×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات صحافة المواطن فلاش باك عاجل المرأة
من صراع الأفيش إلى حرب الأجور.. تاريخ الأزمات في الوسط الفني
من صراع الأفيش إلى حرب الأجور.. تاريخ الأزمات الفنية

كتب: نورا سعيد

خلافات وصراعات حول مَن الأول ومَن الثاني، مشاجرات تسببت في ضياع الفرص والأدوار بين النجوم والفنانين، وأحيانًا يصل الأمر إلى القضاء والحصول على تعويضات، وكانت بداية الأمر بصراع الأفيش ومن ثم تحول إلى حرب الأجور، وهنا نرصد أبرز هذه الخلافات التي اندلعت بين الفنانين بسبب ترتيب الأسماء على التترات الأفلام والأفيشات وغيرها.

فيلم أنا بريئة | Ana Bare2a Movie - YouTube

اعتزال  أحمد مظهر بسبب الأفيش:

يترأس قائمة الفنانين الذين تمسكوا بكتابة اسمائهم أولًا على تترات الأفلام والأفيشات، حيث وُجدت عدة مواقف أزعجته، حيث نشب خلاف بينه وبين "نادية لطفي" أثناء تصوير فيلم "النظارة السوداء" بسبب أن كلا منهما أصر على كتابة اسمه أولًا، وتكرر الأمر مع الفنانة " سعاد حسني" رغم أنهما تشاركا في عدة أفلام مثل: "اللقاء الثاني" و"غصن الزيتون" و"ليلة الزفاف" وغيرها، ولكن أثناء تصوير أحد الأفلام في عام 1972 اصرت سعاد على أن يكتب اسمها اولاً فقرر وقتها أحمد مظهر أن يعتزل الفن، ولكن بعدها عاد وتصالح مع سعاد وشاركها بطولة فيلم "شفيقة ومتولي".

وفي إحدى صراعته من أجل تصدر اسمه الأفيش وصل به الأمر إلى القضاء، وكان ذلك بسبب وضع اسمه بعد اسم الفنانة " إيمان" والفنان "رشدي أباظة" في فيلم " أنا بريئة" قبل اسمه،  وذكر حينها أن المنتج خالف العقد الذى اشترط فيه أن يوضع اسمه على رأس قائمة الأبطال، وطالب الفنان الكبير أحمد مظهر فى دعواه القضائية بتعويض قدره 1500 جنيه عن الأضرار التي لحقت به بسبب وضع اسمه فى المرتبة الثالثة.

صدمات هند رستم.. انهارت حين اكتشفت حقيقة والدها ثم أضربت عن الزواج

اعتذرت عن الكرنك واستبدلوها بـ كريمة مختار:

وتأتي ملكة الإغراء "هند رستم" في المرتبة الثانية في هذا الصراع، ويُذكر  أنه أثناء اختيار طاقم عمل فيلم “الكرنك” عام 1975 تم اختيار الفنانة هند رستم ضمن الفريق ولكنها اشترطت ان يسبق اسمها اسم الفنانة سعاد حسني، وهذا طبعا كان من الصعب تحقيقه رغم مكانة هند رستم لان سعاد كانت البطلة زوجها هو المخرج، بالاضافة الى انها قد حققت نجومية كبيرة انذاك، وقدمت فيلم الكرنك وهي في عز تألقها ومجدها، كما أنها كانت صاحبة أعلى أجر في ذلك الوقت وهو 30 ألف جنيه. بالطبع رفض المخرج علي بدرخان ذلك فاعتذرت هند عن الدور والفيلم كله.

كما اعتذرت للمخرج حسن الإمام عندما رشحها لفيلم "وبالوالدين احسانا" عندما طلبت منه  أن يُكتب اسمها قبل اسم " فريد شوقي"، ورفض فريد شوقي هذا الشرط فأسند الدور إلى كريمة مختار.

فيلم بنات اليوم 1956 - عبد الحليم حافظ - ماجدة - أحمد رمزي - نسخة DVBRip  بجودة عالية MKV - :: EgyStars ::

ماجدة تقاضي عبد الحليم بسبب بناب اليوم:

وبحسب ما ورد عن مجلة الكواكب، يُذكر أن الخلاف بين عبد الحليم وماجدة احتد بسبب مَن يتصدر اسمه الأفيش، فكان يصر كل طرف منهما عند كتابة العقد مع المنتج أن يُكتب اسمه أولًا،  وعندما اشتركا سويًا في فيلم "بنات اليوم»"،  اندلع الخلاف بينهما، وحينها وجد المنتج والمخرج  أنهما وقعا في مأزق، لأن عبدالحليم يتمسك بوضع اسمه على رأس القائمة أول الأسماء وماجدة أيضًا، حتى أنها هددت باللجوء للقضاء لأنها أقدم من عبدالحليم وأحق بأن يوضع اسمها قبله، واتخذت ماجدة إجراءات مقاضاة بركات وأرسلت له إنذارا على يد محضر.

ولكن تمكن المخرج من أن يتوصل لحل وهو كتابة  اسم عبد الحليم وماجدة بنفس الحجم، وكل منهما بجوار الآخر حتى لا يغضب أى منهما.

فيلم المصير كامل اون لاين

الفخراني.. رفض ابن رشد لمنعه من مناقشة ترتيب الأسماء على الأفيش

وكان هذا أيضًا ضمن أبرز المواقف، إذا يُذكر أن المخرج يوسف شاهين كان يرفض تمامًا أي جدالات حول أعماله وأي مناقشات تتعلق بترتيب الأسماء أو تصميم الأفيش، لهذا رفض الفنان " يحيي الفخراني" دور ابن رشد الذي كان من المفترض أن يقوم به، وإسناد الدور لنور الشريف،  وبدأ الخلاف عندما طلب الفخراني أن يطلع على اسلوب كتابة اسمه في الفيلم، وكذلك أن يضعه في التعاقد مع شاهين ليصبح أمرًا ملزما

ولكن شاهين لم يقبل مجرد المناقشة في هذا الامر، واسند دور ابن رشد قاضي قضاة الأندلس الي الفنان نور الشريف، وكان رد الفخراني  بأنه غير نادم على ضياع هذه الفرصة، لانه أيا كان لا يقبل التنازل من أجل شخصية في فيلم حتى ولو كانت من إخراج يوسف شاهين.

فريد شوقي أوقع هدى سلطان في شباكه خلال شهر رمضان | الوفد

وحش الشاشة يلزم الجميع بشروطه.. وهدى سلطان تكسر القاعدة:

كان " فريد شوقى" يشترط دومًا وضع اسمه أولًا وأن يكون متصدر أفيشات الأفلام التي يقوم بها، ولا يقبل أن يكون في الترتيب الثاني، ولم يكن يتنازل أبدًا، ولكن بعد زواجه من "هدى سلطان"  تنازل عن هذا الأمر لمشاركته له في أفلام عدة وكان من نصيبها دور البطولات النسائية،  ولكن كان يتمسك بهذا الشرط إذا شاركته فنانة أخرى البطولة غير زوجته.

مقالب برد الشتاء مع نجوم زمان..الشناوى ورمزي وغرام

أحمد رمزي يثير غضب الشناوي:

وأبدى الشناوي  غضبه  ببرقية احتجاج كتبها الفنان الكبير كمال الشناوي إلى أحد المنتجين قبل عرض فيلمه بيومين، مؤكدا فيها أنه أقدم فنان بين أبطال العمل ولا يليق بالمنتج أن يكتب اسم الفنان أحمد رمزى فى الإعلانات عن الفيلم قبل اسمه بين أبطال الفيلم الذى يشارك فيه، ورغم غضبه الشديد  لم يقم بمقاضاتهم.

افيش سينما مصري فيلم الطيب والشرس والجميلة‎ Egyptian Arabic Film Post –  Braichposters

"الطيب والشرس" يفرض على  فريد شوقى اللجوء إلى القضاء:

وفي عام 1994 شارك الفنان فريد شوقي في بطولة فيلم “الطيب والشرس والجميلة” إلى جانب الفنان نور الشريف، إلا أنه جاء اسم نور الشريف في تتر العمل قبل اسم فريد شوقي، ما جعل الأخير يحتكم للقضاء لإنهاء النزاع، الذي انتهى بالتصالح واحتواء نور الشريف للأمر.

عبدالسلام النابلسي.. أشهر عازب في السينما الذي أخفى إصابته ب | مصراوى

أنا نمرة 3.. شرط دائم للنابلسي

فكانت عقود الفنان عبد السلام النابلسي لا تخلو من هذا الشرط، وهو أن يكون اسمه في الترتيب الثالث،  وكان يصر على كتابة اسمه بين نجوم الفيلم وبعد البطل والبطلة مباشرة، ويحرص على كتابة هذا الشرط بين بنود العقد حتى لا يخلف المنتج أو يغير هذا الشرط، ويثور ثورة كبيرة إذا حدث أى تغيير فى هذا الشرط.

أسرار فى حياة الفنانة برلنتى عبد الحميد فى ذكرى وفاتها.. تعرف عليها - اليوم  السابع

فرص ضائعة.. برلنتي عبد الحميد رفضت الأدوار من أجل تصدر الأفيش

ومن أبرز الأشخاص التي أضاعت أدوارًا كانت الفنانة "برلنتى عبدالحميد"، حيث  تصر على أن يوضع اسمها على رأس قائمة أسماء أبطال الفيلم، بل كانت ترفض أن تمثل أى فيلم لا يوافق منتجه على أن يحقق لها هذا المطلب، لذلك رفضت عددا من الأفلام التى عرضت عليها.

ممدوح عبد العليم.. خريج «العلوم السياسية» الزاهد في «سينما  البهلوانات»(بروفايل) | المصري اليوم

أزمة الأفيش تستبعد ممدوح عبد الحليم عن "الكيت كات"

وفي أثناء التحضير لفيلم “الكيت كات” استعان مخرجه داود عبد السيد بالفنان الشاب ممدوح عبد العليم لأداء دور يوسف ابن الشيخ حسني، وكان داوود عبد السيد يرى ممدوح وقتها فنانا شابا في بداية مشواره، رغم انه سبق وان نجح في تقديم دور البطولة في فيلم (بطل من ورق)، ولعل هذا السبب الذي بسببه فوجئ المخرج بشرط عبد العليم وهو كتابه اسمه بجانب عبد العزيز وبنفس الفونط، ولكن قوبل هذا الشرط بالرفض ولهذا اعتذر عبد العليم عن الدور.

فيلم - أين عقلي - 1974 طاقم العمل، فيديو، الإعلان، صور، النقد الفني، مواعيد  العرض

بأين عقلي.. الدنجوان منح البطولة للأوجه  النجومية الصاعدة

في حقبة السبعينات أدرك رشدي أباظة التغييرات التي تشهدها السينما وصعود نجوم جدد، ولهذا كان  يطلب بنفسه أن يسبقه في التترات اسم محمود يس، طلب ذلك صراحة من المخرج عاطف سالم في فيلم «أين عقلي»، رغم اعتراض محمود، واستقر رأي المخرج عاطف سالم أن يكتب اسم سعاد حسني يليه رشدي أباظة، على أن تسبق اسم محمود يس كلمة بطولة   

و بتوالي السنوات وتغير الأحوال لم يعد الخلاف مقتصرًا فقط تصدر الأفيش أو تترات الأفلام أو الأعمال الدرامية، بل صار يتعلق أكثر بأجور الفنانين، والتي أصبحت بمثابة حرب غير معلنة، ويترأس هذه القائمة "عادل إمام"، الذي كان يبدي تركيزه نحو تحقيق مكاسب مادية بشكل أكثر.

تعرف على أجر عادل إمام ونادية الجندي عن فيلم “خمسة باب”

الزعيم يتنازل عن تصدر اسمه مقابل مضاعفة أجره...

ففي  فيلم (خمسة باب) عام 1983 حين وافق الزعيم علي أن يأتي اسمه بعد اسم نادية الجندي بشرط الحصول على ضعف أجره والذي كان وقتها 100 ألف جنيه، وبعد مجادلات وجلسات حوار وافقت نادية الجندي على هذا الشرط وزوجها المنتج والفنان محمد مختار منتج الفيلم، ومنذ ذلك التاريخ ارتفع أجر امام الي 200 الف جنيه...

ولكن تم منع الفيلم من العرض بعد أسبوع واحد من عرضه بدور السينما بأوامر من وزير الثقافة وقتها عبدالحميد رضوان، لأنه “مخل بالآداب”، رغم أنه حصل على موافقة الرقابة، وهو ما دفع منتج الفيلم إلى رفع قضية في المحاكم ظلت لأكثر من ثماني سنوات .وحين تم التصريح بعرضه عام 1991 لم يقبل الجمهور عموما على مشاهدة فيلم تم انتاجه منذ 8 سنوات وهكذا ضاعت الصفقة علي نادية الجندي وزوجها منتج الفيلم وكان الفوز من نصيب عادل إمام الذي تضاعفت أجوره فيما بعد.

تزايد الأجور بالملايين  تشعل تصريحات النجوم..

 

محمد رمضان عن التمثيل مع عادل إمام: صعب جدًا | خبر | في الفن

حرب التصريحات اشتعلت على “ مواقع التواصل الاجتماعي” بين محمد عادل إمام ومحمد رمضان، بعدما أعلن إمام أنه قد حصل على أعلى أجر هذا العام، بعد نجاحه في مسلسل “لمعي القط”، في حين رد رمضان أنه تعاقد على بطولة مسلسل“نسر الصعيد” مقابل 45 مليون جنيه.

وسط حرب التصريحات بين ابن الزعيم ومحمد رمضان، حافظ عادل إمام على الريادة في سلم أجور الفنانين، حيث تلقى الزعيم 45 مليون جنيه عن مسلسله الجديد “عوالم خفية”

شاهد الحلقة الـ14 من مسلسل الاختيار للنجم أمير كرارة

وبفارق كبير، جاء الفنان محمد رمضان في المركز الثاني، بأجر 18 مليون جنيه عن دوره في مسلسل "البرنس"، أما عن أمير كرارة ارتفع أجره إلى 11 مليون جنيه عن أحدث مسلسلاته "الاختيار"، وفي رمضان 2020 بمسلسل "الفتوة"، الذي جعله في المركز الرابع بقائمة أعلى الأجور هذا العام بـ 9 ملايين جنيه.


موضوعات متعلقة: