auhv

ماهي مرحلة الصمت الإنتخابي وماهي الضوابط اللازمة لها؟!

1591 مشاهد

سويعات قليلة تفصلنا عن بدء مرحلة الصمت الإنتخابي، لمرشحين المرحلة الأولى من انتخابات مجلس النواب بنظاميها الفردى والقائمة، ومن المقرر أن يبدأ الصمت غدًا الأحد.

وقبل بدءه يرصد "الشارع الجديد" أبرز الضوابط اللازمة له.

المدة القانونية للصمت الإنتخابي..

ضوابط مهمة وضعها قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنه 2020، بشأن مدة الدعاية الانتخابية والصمت الدعائي.

ونصت المادة (24) على أن تبدأ الدعاية الانتخابية من تاريخ إعلان القائمة النهائية للمترشحين حتي الساعه الثانية عشر ظهراً من اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع.

ووفقا للمادة ذاتها، وفي حاله انتخابات الإعادة تبدأ من اليوم التالي لإعلان نتيحة الاقتراع في الجولة الأولي وحتى الساعة الثانية عشرة ظهر  اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع في انتخابات الإعادة.

وحظر قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنه 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنه 2020، الدعاية الانتخابية في غير هذه المواعيد بأيه وسيلة من الوسائل.

الضوابط اللازمة للصمت..

يقول الدكتور صلاح فوزى، الفقيه الدستورى، إن المادة 24 من قانون مباشرة الحقوق السياسية الصادر برقم 45 لسنة 2014 والمعدل بالقانون رقم 140 لسنة 2020، تنص على أن تبدأ الدعاية الانتخابية من تاريخ إعلان القائمة النهائية للمترشحين، وحظر القانون مباشرة الدعاية في غير هذه المواعيد بأيه وسيلة من الوسائل.

ولفت إلى أن المقصود من الصمت الانتخابى هو وقف الدعاية الانتخابية للمرشحين، فهو يعنى الصمت عن كل شىء، موضحًا أن الدعوة للمشاركة فى الانتخابات فقط وإن كانت من قبل الأحزاب فلا حرج فى ذلك، أما الدعاية لمرشح بعينه فهو أمر غير مقبول إطلاقا .

وأوضح أنه يلتزم المرشحون خلال تلك الفترة بالتوقف تماما عن الدعاية الانتخابية بجميع وسائلها، حيث يحظر القانون على المترشحين عمل دعاية لأنفسهم فى وسائل الإعلام أو من خلال المؤتمرات الجماهيرية أو الخطابية أو نشر وتوزيع مواد الدعاية أو غير ذلك من وسائل الدعاية خلال تلك الفترة.

المرحلة الأولى..

يذكر أن عملية الانتخابات تجرى فى المرحلة الأولى فى دوائر 14 محافظة بالنظام الفردى وهى الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، الإسكندرية، البحيرة، مطروح.

وفى نظام القائمة تجرى الانتخابات فى المرحلة الأولى بالنسبة للدائرة الثانية شمال ووسط وجنوب الصعيد ومقرها مديرية أمن الجيزة، تضم 11 محافظة (الجيزة، الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، الوادى الجديد، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر)، وخصص لها 100 مقعد، وكذلك فى الدائرة الرابعة قطاع غرب الدلتا ومقرها مديرية أمن الإسكندرية، تضم 3 محافظات (الإسكندرية، البحيرة، مطروح)، وخصص لها 42 مقعدا

وذلك خلال أيام 21 و22 و23 أكتوبر فى الخارج، ويومى 24 و25 أكتوبر فى الداخل، وفى حالة الإعادة لهذه المرحلة تجرى الانتخابات أيام 21 و22 و23 نوفمبر فى الخارج، ويومى 23 و24 نوفمبر فى الداخل.

إعلانات

إعلانات