×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات صحافة المواطن فلاش باك عاجل المرأة
مئات الآلاف من الدولارات وحلم العودة للبيت الأبيض.. ماذا سيخسر ترامب حال عزله ؟
دونالد ترامب

كتب: محمد هشام

على الرغم من اقتراب الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن من موعد التنصيب الرسمي، والمقرر في الـ20 من الشهر الجاري، ليصبح الرئيس ال46 في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن الرئيس المنتهية ولايته يستحوذ على الأضواء، مثير ضجة واسعة بين مؤيديه قبل معارضيه، وذلك منذ أحداث اقتحام مبنى الكابيتول هاس بالعاصمة واشنطن الأربعاء الماضي.

ترامب الذي شغل العالم على مدار 4 سنوات ماضية، يبدو في أسوأ مواقفه منذ وصوله للبيت الأبيض، حيث لم تستطع أي قوة أو جهة أن تضعه في مأزق، كالذي هو فيه حاليا، بعدما تعالت الأصوات المطالبة برحيله عن البيت الأبيض قبل نحو أسبوع من انتهاء ولايته بشكل رسمي وقانوني .

وشرع ممثلي الحزب الديمقراطي في الكونجرس الأمريكي، بشقيه النواب والشيوخ، بقيادة رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي خلال الأيام الأخيرة، في إعداد مشروع لعزل الرئيس الجمهوري، في الوقت الذي أصاب الأمر البعض بالدهشة، خاصة مع تبقي أيام معدودة على رحيله، عن الرئاسة، إلا أن قرار عزل ترامب سيكلفه غاليا حتى وإن صدر بعد تنصيب بايدن ورحيل رجل الأعمال.

ونرصد لكم في هذا التقرير الخسائر التي سيتلقاها ترامب في حالة المصادقة على قرار عزله من رئاسة البلاد.

 

بايدن وبيلوسي يقودا حملة عزل ترامب

على مدار الأيام الماضية تصدرت رئيس مجلس النواب و زعيمة الديمقراطيين في الكونجرس نانسي بيلوسي المشهد في حملة عزل ترامب، قبل أن ينضم إليها الرئيس المنتخب اليوم الثلاثاء، بعدما التزم الحياد في وقت سابق.

بايدن دعا اليوم إلى عزل ترامب، مؤكدا على ضرورة عدم بقائه أكثر من ذلك، في الوقت الذي أظهرت استطلاعات الرأي تأييد أكثر من نصف الأمريكيين لقرار عزل ترامب قبل نحو أسبوع من انتهاء مدته كرئيس للبلاد.

 

خسارة مئات الآلاف من الدولارات

دار جدل في وسائل الإعلام حول تغريدة انتشرت في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" زعم صاحبها أن دونالد ترامب سيخسر ماديا ولن يتمكن من الترشح للرئاسة في عام 2024.

وذكر موقع قناة تلفزيون "abc7" أن تغريدة نشرت يوم الجمعة الماضي حصلت على إقبال كبير جدا، وضعها صاحبها تحت عنوان يقول" لمن يتساءل عما إذا كان الأمر يستحق عزله هذه المرة، فإن ذلك الكثير.

حيث سيفقد ترامب في حالة عزله، معاشه التقاعدي، 200 ألف دولار حتى بقية حياته، بالإضافة إلى أنه سيفقد بدل السفر وقدره مليون دولار في العام.

وعلى الفور، لفتت القناة إلى أن هذه التغريدة غير دقيقة من عدة نواح، ورأت بالمقابل أن ترامب في حال نجاح إجراءات العزل "لن يخسر معاشه التقاعدي بعد الرئاسة، إلا إذا صوت مجلس النواب لمحاكمته، ثم صوت مجلس الشيوخ على إقالته من منصبه، ولن تؤدي إجراءات العزل نفسها، دون العزل، إلى حرمان ترامب من أي فوائد".

وأشار الموقع إلى أن القانون يقول إن "الرؤساء الذين يتمتعون بحماية الخدمة السرية مدى الحياة لا يحصلون على بدل سفر بقيمة مليون دولار".

 

إمكانية الترشح للانتخابات المقبلة

التغريدة التي أثارت ضجة واسعة في الولايات المتحدة، أشارت إلى أنه في حالة عزل ترامب سيفقد حلمه بالعودة مرة آخرى للبيت الأبيض، حيث أكدت أن ترامب سيفقد القدرة على الترشح عام 2024، بالإضافة إلى أنه سيفقد إجراءات الخدمة السرية الكاملة مدى الحياة.

القناة الأمريكية شككت في صحة هذه النقطة، حيث استنتجت أن مجلس الشيوخ حتى لو صوّت لإقالة ترامب، فلن يمنعه ذلك من الترشح في انتخابات عام 2024، مضيفة أنه "كي يقوم مجلس الشيوخ بمنعه من الترشح للرئاسة، فإنه سيتعين عليه إجراء تصويت إضافي على هذه المسألة".

ورأت القناة التلفزيونية في تعليقها على هذه التغريدة أن مسألة احتمال حرمان ترامب من حماية الخدمة السرية مدى الحياة حتى لو صوّت مجلس الشيوخ على عزله ومنعه من الترشح، غير واضحة تماما.

 

الوضع أصبح صعبا على الرئيس الجمهوري، مع تزايد الدعوات المطالبة لعزله، في الوقت الذي يرفض حتى اليوم الإقرار بهزيمته في الانتخابات.


موضوعات متعلقة: