auhv

في ذكراها.. مديحة كامل من فتاة الشاطئ للموت على سجادة الصلاة

1585 مشاهد

اتخذت كمقياس للجمال، وأصبحت ضمن فاتنات الشاشة المصرية فحازت على عدة ألقاب منها أميرة الشاشة المصرية، وذلك لملامحها البريئة وإطلالاتها الجريئة وأنوثتها الطاغية، تمكنت من أن تؤدي مختلف الأدوار وتلعبها ببراعة، واليوم تمر علينا ذكرى وفاة الممثلة الجميلة "مديحة كامل" الـ 24.

أشاد بأدائها النقاد، وصارت الوجه المميز فكانت ضمن أشهر الفنانات الجميلات، التي استغلت موهبتها وجمالها لتكون الورقة الرابحة في عالم السينما، وصارت واحدة من ألمع جيل التسعينات والثمانينات في السينما والتلفزيون المصري والعربي، وُلدت "مديحة كامل" يوم 3 أغسطس 1948، وهي من مواليد الاسكندرية، وكان والدها صاحب مضارب الأرز بالاسكندرية، ولديها أربعة أشقاء، وهم " أحمد، وفاء، مصطفى، وجيهان".

في ذكرى وفاتها.. محطات في حياة «المتمردة» مديحة كامل | مصر العربية

يُذكر أنها كانت  عاشقة للتمثيل منذ طفولتها لذا شاركت في فرق التمثيل وهي لا تزال طالبة وفازت بجائزة كأس المدرسة كأحسن ممثلة مدرسية عن تجسيدها شخصية رابعة،  وانتقلت مديحة كامل مع أهلها إلى القاهرة عام 1962 لتكمل دراستها الثانوية، وعملت عارضة أزياء إلى جانب الدراسة قبل تخرجها في كلية الآداب جامعة عين شمس لتبدأ مشواها الفني في هذا المجال.

ويُذكر أنها حصلت على  لقب "فتاة الشاطئ" فى إحدى المسابقات على شاطئ الإسكندرية فى سن 16 عامًا ووضعت صورتها على غلاف مجلة الكواكب ومجلة الموعد.

وهذا ما  ذكرته عنها ابنتها، حيث قالت: " بعد نشر الصورة تلقت عروضا كثيرة بالتمثيل ولكن والدها رفض، لأنه خاف عليها من الوسط الفنى، وكى يرضيها وافق أن تشارك فى بعض عروض الأزياء ولكنها ظلت تحلم بفرصة للتمثيل». تشير الابنة إلى إحدى صور والدتها أثناء مشاركتها فى عرض أزياء وهى بالمرحلة الثانوية".

سلسلة ترتديها مديحة كامل في كل الصور.. قصة حب مؤثرة تفسر السبب.. لماذا لم  تتزوجه؟

وتابعت قائلة: "كانت أمى تدرس في مدرسة راهبات بالإسكندرية قبل زواجها ولكن لم تكن المدرسة تسمح بوجود طالبات متزوجات بها، ولم يكن يسمح بذلك سوى المدرسة القومية بالقاهرة، فانتقلت والدتى للقاهرة ومعها والدتها، خاصة أن أمى حملت بى وهى فى الثانوية العامة، وبقيت جدتها مع والدها وباقى أشقائها فى الإسكندرية".

وأفصحت ابنة الفنانة " مديحة كامل" عن حياة والدتها، وتذكر "أن والدتها أدت امتحانات الثانوية العامة وهى حامل، وكانت المسؤولية كبيرة جدًا عليها فى هذا السن الصغير فساعدتها والدتها ولم تفارقها، خاصة أنها لم تكن تعرف كيف تتعامل مع مولودتها الرضيعة".

وتابعت "ميريهان  الريس" متحدثة عن بداية مشوار والدتها مديحة كامل، وكيف دخلت إلى عالم الفن، والذي جاءها الأمر عن طريق الصدفة، قائلة : "فى الأسانسير شاهدها المخرج أحمد ضياء الدين صدفة، وعرض عليها المشاركة فى فيلم فتاة شاذة عام 1964 وهو أول دور فى السينما وكان الفيلم بطولة رشدى أباظة وشويكار وأحمد رمزى وشاركت فيه بدور صغير بعد ولادتى".

GOOGLE يحتفي بتاريخ ميلاد مديحة كامل – مجلة روج | روج | rougemagz

وأضافت " كان والدى يغار عليها بشدة وبعد الفيلم طلب منها أن تتوقف عن التمثيل وتتفرغ للحياة الزوجية فرفضت لأنها وافقت بالأساس على الزواج  بعدما وعدها بأن يسمح لها بالتمثيل، وهو ما تسبب فى وقوع الطلاق بعد عامين ونصف من الزواج وكان وقتها عمرى عام ونصف فقط".

يُذكر أن بداية الظهور كان في عالم السينما، ورغم حبها الشديد للتمثيل ورغبتها في دخول إلى هذا العالم، إلا أن أسرتها رفضت وبشدة، حيث كان  ترشيح  المخرج أحمد ضياء  هو الدافع وراء تشجيعها على التمثيل، وفي ذلك الوقت تقدم لخطبتها " محمود الريس" وكان يكبرها بسنوات كثيرة وكانت لا تزال بعمر الـ 17 سنة، لكنها وافقت على الزواج منه عندما علمت أنه سيوافق على عملها في الفن، وأنجبت منه فيما بعده ابنتها الوحيدة "مريهان".

مديحة كامل - ﺗﻤﺜﻴﻞ - معرض الصور

كانت بوابة دخولها عالم التمثيل بعدما رشحها المخرج حسن إسماعيل للمشاركة في تمثيلية بعنوان: "الحائرة" عام 1964، لتشارك في نفس العام في فيلم "فتاة شاذة" مع شويكار ورشدي أباظة وأحمد رمزي، إلا أن الفيلم تسبب في انفصالها عن زوجها بعد زواج دام لمدة 3 سنوات بسبب الشائعات التي ترددت حول قصة حب جمعتهما خلال تصوير الفيلم.

عام 1966، كانت الانطلاقة الحقيقية لمديحة كامل في عالم التمثيل بعدما قدمت دور البطولة أمام وحش الشاشة الفنان الراحل فريد شوقي من خلال فيلم "30 يوم في السجن" لتبدأ  مسيرتها في عالم السينما بأعمال مميزة، وكان آخر أعمالها هو فيلم  "بوابة إبليس" قبل اعتزالها فى عام 1992.

مديحة_كامل | في ذكرى وفاة مديحة كامل.. اعرف عدد زيجاتها

 ومن الأعمال المميزة التي ظهرت فيها مديحة كامل كان مسلسل البشاير الذى كتبه الكاتب الراحل وحيد حامد، وشاركها البطولة فيه الفنان الكبير محمود عبد العزيز، في ثمانينيات القرن العشرين وحقق المسلسل نجاحا كبيرا، لا يزال حتى الآن يحظى بمشاهدة كبيرة كلما تمت إعادة عرضه.

وكان عام 1978 نقطة تحول في مشوارها الفني بعدما قدمت دور البطولة في فيلم "الصعود إلى الهاوية" أمام الراحل محمود ياسين، ومن أبرز أعمالها السينمائية : "حب وكارتيه، العقل والمال، أغنية على الممر، شقة مفروشة، العفاريت، زائر الفجر، أبناء الصمت،  السلخانة، زمان يا حب، ملف في الآداب، الجحيم، شوادر، المعلمة سماح، الاختيار"، وعلى الشاشة الصغيرة: "البشاير، الغشاش، الأفعى، العنكبوت".

عيد ميلاد مديحة كامل ⁦❤️⁩⁦❤️⁩ ٣ اغسطس ١٩٤٨ - Ahmed Zaki / أحمد زكى |  Facebook

تزوجت مديحة كامل للمرة الثانية بعد انفصالها عن زوجها الأول بحوالي 3 سنوات من المخرج شريف حمودة، و انفصلت أيًضا عنه، لتتزوج للمرة الأخيرة من المحامي جلال الديب الذي يعد أكثر من أحبته، واستمر زواجهما 6 سنوات لكنهما انفصلا بسبب سفره خارج البلاد ورفضها السفر معه.

عام 1992 كانت المرحلة الأخيرة في المسيرة الفنية لقطة الشاشة، حيث قررت ترك عالم التمثيل والشهرة وهي في قمة نجوميتها، وذلك خلال فترة تصوير فيلم "بوابة إبليس"، الذي كان آخر أعمالها ورفضت استكمال تصوير ما تبقى لها من مشاهد في الفيلم ما اضطر مخرج العمل للاستعانة بدوبليرة.

من هي ابنة مديحة كامل في «العفاريت»؟.. عماد محرم يكشف السر بعد 30 سنة  (فيديو) | المصري اليوم

عانت أميرة السينما من المرض لسنوات طويلة بسبب مشاكل في القلب تسببت لها في جلطة خلال تصوير مسلسلها الأفعى عام 1975، وترددت شائعات حول إصابتها بسرطان الثدي، إلا أن ابنتها نفت ذلك مؤكدة أنها أصيبت بالروماتويد الذي تسبب في إصابتها بمياه على القلب، وقبل وفاتها ظلت 10 شهور طريحة الفراش حتى وفاتها، في شهر رمضان بعد صلاة الفجر.

مديحة كامل بعد ٢٢ عاما على وفاتها الاكثر بحثاً على غوغل | Mustaqbal Web

 

 

إعلانات

إعلانات