auhv

عليكم بالخل وغلق الأسواق.. ولا سلام فى حضرته.. ابن سينا والوباء الأسود

1829 مشاهد

 

 

قبل قرون عديدة انتشر داء الطاعون، وأصبح الوباء الموت الأسود، فإصابة شخص واحد كانت جديرة بأن تصيب مائة شخص أخر وتقتله، وهنا أتت نصائح "ابن سينا" أشهر أطباء عصره، والذي مازال اسمه يتردد لمساهماته في مجال الطب، فهو من ذكر "أن الوهم نصف الداء، و الاطمئنان نصف الدواء  والصبر بداية الشفاء".

ابن سينا.. تعرف على أسباب تكفير الشيخ الرئيس - اليوم السابع

وجه ابن سينا نصائح تهدف إلى حماية الناس من الإصابة بالطاعون، كما أنه تحدث عن أوبئة  وفيروسات  تنتقل بطرق غير مرئية لأن هذه الأوبئة لا تُرى بالعين المجردة، والغريب في الأمر أن تكون نصائحه هي النصائح التي يحث أطباء العالم على اتباعها فهي تساهم في الحد من ضحايا فيروس كورونا المستجد، "كوفيد 19"

يذكر أن ابن سينا هو أبو على الحسين بن عبد الله بن الحسن بن على بن سينا ويعد من أول من كتب عن الطبّ في العالم، إلى جانب أبقراط وغالينوس، ويعتبر كتابه «القانون في الطب» من أشهر ما كُتب في الطب، حيث ظل لسبعة قرون المرجع الرئيسي في علم الطب، ذكر ابن سينا  أن بعض الأمراض تنتقل بواسطة الميكروبات، ولمنع العدوى بين البشر، توصل إلى طريقة لعزل الناس لمدة 40 يومًا

مدونة العلوم - مازن شـــمّا: تحميل كتاب القانون في الطب مجاناً ...

 ففي عام  1956، اُنتج فيلم روسي يحمل عنوان "Avicenna "،  وهو فيلم تحدث عن حياة العالم والطبيب ابن سينا، الذى  وُلد فى مدينة بُخارى، وهى تُعرف الآن بـ " أوزبكستان"، وكان هذا الفيلم يتضمن  مشاهد ينصح فيه العالم الفيلسوف العامة بضرورة اتباع مجموعة من النصائح لحمايتهم من الوباء، كما كان يتحدث عن طبيعة بعض الأمراض وكيفية انتشارها، فهذا الفيلم  كانت يعكس طرق التعامل التي تبناها  لخوض معركته ضد الطاعون،  وما ذكره ابن سينا هو ما يتكرر الآن في ظل انتشار جائحة كورونا حيث نصح الأطباء والمؤسسات الطبية والعالمية بضرورة التعقيم وخاصة الكحول  والمواد المطهرة، وضرورة تطبيق قوانين التباعد الاجتماعي من إغلاق الأماكن العامة والمساجد والكنائس وغيره منعًا للازدحام حتى لا تتصاعد أعداد المصابين والوفيات.

 في أحد المشاهد يذهب ابن سينا للقاء العلامة أبو الريحان البيروني، وعندما يهم البيروني لمعانقة ضيفه يتجنب ابن سينا مصافحته وعناقه متراجعا الى الخلف، ويطلب أن يحضر له ملابس نظيفة، بالإضافة إلى ماء الخل ليغسل يده ووجهه. ويندهش البيروني من طلب ابن سينا ويسأله عن السبب، فيرد ابن سينا قائلاً هذه العادات التى يجب أن تسود فى البلاد التي يُخيم عليها الموت الأسود. ويقول ابن سينا في المقطع أنه توصل إلى أن الأمراض والأوبئة تنتشر عن طريق مواد صغيرة لا ترى بالعين المجردة. وأعطى ابن سينا بعض التعليمات أبرزها، التخلص من الخوف، والحد من التجمعات، وغلق الأسواق والجوامع ومنع اي تجمعات بشرية، وتعقيم النقود بالخل، وينصح من يقوم بالعناية بمريض في منزله بمسح أنفه بقطن مبلل بالخل بحسب الفيلم. وهذا ما نعاصره الآن باستخدام المواد المطهرة مقابل الخل أو بإضافته إلى هذه المواد، كما يُذكر أنه إذا اشتدت موجة الوباء واستعصى على الناس اللقاء، يمكنهم استخدام الحمام الزاجل لمحادثة.

وباء الأندلس بين السماء والأرض ....تفسيرات العلماء - إيطاليا ...

  فبعد مرر ألف عامًا تقريباً على ابن سيناء،  لازالت اسهاماته حية، وتعاليم التعقيم مخلدة والتي يستعين بها الجميع الآن  للحد من  وباء كورونا المستجد،  ويُذكر أنه قال أن من طرق منع  العدوى بين البشر، هي طريقة  لعزل الناس لمدة 40 يومًا، أطلق على هذه الطريقة «الأربعينية» ومن هنا جاءت كلمة «quarantine» الحجر الصحي. وقد سمع تجار البندقية في القرن 14 بهذه الطريقة الناجحة، ونقلوها إلى إيطاليا. وأطلقوا عليها «quarantine» ، «الأربعينية» باللغة الإيطالية، وكانوا يعزلون ركاب السفن في جزر قريبة لمعرفة إذا ما كان لديهم أعراض الطاعون، قبل أن يسمح لهم بالوصول لشواطئ المدن أثناء الوباء أو الموت الأسود الذي اجتاح أوروبا بين عامي 1347 و1352 ليقضي على قرابة 30% من سكان القارة، أي قرابة عشرين مليون إنسان.

 

إعلانات

إعلانات