×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات صحافة المواطن فلاش باك عاجل المرأة
تعرف على أجندة ورش العمل الأسبوعية لجامعة حلوان
تعرف على الأجندة الأسبوعية لجامعة حلوان

كتب: نورا سعيد

أعلن الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان أن الجامعة تخطو نحو التقدم الذي سوف يساعدها على تحقيق التقدم بالتصنيفات العالمية، بالإضافة إلى النهوض بالمجالات العلمية والمشروعات البحثية التي تساهم في حل المشكلات المجتمعية.
 
حيث أفصح الدكتور ماجد نجم، عن الأجندة الأسبوعية للدورات التدريبية وورش العمل التي ستنعقد على مدار الأسبوع، بالإشارة إلى ورش تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية، التي تنعقد اليوم. 
 
وأفاد الدكتور ماجد نجم بأن مركز دعم البحث العلمي بالجامعة قائم بتنفيذ هذه الدورات التدريبية وتنظيمها بالتعاون مع  الشبكه المصرية للجان أخلاقيات البحث العلمي.
 
ومن ضمن ورش العمل التي تعقدها الجامعة:
 
ورشة عمل بعنوان "نظرة على قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية: المكتسبات والتحديات" أون لاين، وأُعدت للمهتمين بالبحث العلمي في المجالات الطبية الإكلينيكية، انطلاقا من أهمية البحث العلمى.
 
وأوضحت  الدكتورة منى فؤاد عطية، أن وحدة دعم البحث العلمى تنظم سلسلة من ورش العمل وتعد هذه الورشة الـ 36  والتى  تهدف إلى النهوض بمستوى البحث العلمي بالجامعة، وتقديم الدعم للباحثين والمشتغلين بالبحث العلمي، بما يسهم فى بناء كوادر بحثية متميزة تؤدى الى زيادة عدد الأبحاث العلمية المنشورة دوليًا، بما يساهم فى رفع التصنيف الدولى لجامعة حلوان، وقدمت الشكر للسادة المحاضرين بهذه الورشة.
 
وألقت الدكتورة عزة صالح الرئيس الفخرى للشبكة المصرية للجان أخلاقيات البحث العلمى، فى بيان صادر عن جامعة حلوان،  نظرة على القانون والمكتسبات الموجودة والتحديات ثم تم عرض الفصل الثانى فى القانون وهو يناقش أحكام عامة حيث تهدف أحكام هذا القانون إلى وضع الأسس والمعايير والضوابط اللازمة لإجراء البحوث الطبية الاكلينيكية، وحماية المبحوثين، سواء كانت هذه البحوث وقائية أو تشخصية أو علاجية أو غير علاجية .
 
كما نصت المادة الثالثة بأنه لا يجوز إجراء البحث الطبى على مجموعة معينة من البشر إلا إذا كان البحث ضروريا ويتعلق بأمراض خاصة، وأضافت أن المادة الرابعة نصت على أن يتعين قبل البدء فى إجراء أى بحوث طبية وجود بروتوكول تمت مراجعته والموافقة عليه من اللجنة المؤسسية المختصة، كما نصت المادة الخامسة أن يناط بالمجلس الاعلى متابعة تنفيذ أحكام هذا القانون، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال مخالفة أى من أحكامه.
 
تنظيم حوار مجتمعي
 
تنظيم  حوارا مجتمعيا متعدد الأطراف من الأكاديميين وبعض قيادات الجمعيات الأهلية بمنطقة كفر العلو وممثلين من نادى كفر العلو، وكوادر شباب كفر العلو تحت رعاية الدكتور ماجد نجم رئيس الجامعة والدكتور حسام رفاعى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة سناء حجازي مدير مركز رصد ودراسة المشكلات المجتمعية. 
 
كما استهدف الحوار المجتمعى نشر الوعى بين الأطراف المجتمعية بكفر العلو بقيمة العمل التنموى والمشاركة المجتمعية من أبناء المنطقة، والتأكيد على أسس العمل البينى بين كافة الأطراف المشاركة في تطوير كفر العلو وذلك بالتأكيد على اتباع الإجراءات الرسمية  والشفافية والمشاركة في العمل والتخطيط السليم ومراعاة عنصر الوقت وتحديد المهام والأدوار وفتح قنوات مضافة للمشاركة على الصعيد الحكومى والأهلى لتنمية المنطقة، ووضع رؤية استشرافية فى ضوء ما يتم جمعه من خلال مسوح قواعد البيانات.

موضوعات متعلقة: