auhv

تزوج أرملة الهجان وقاد القوات الإسرائيلية.. إيهاب نافع بين الفن والمخابرات

1682 مشاهد

كانت بدايته في عالم السينما بالصدفة، أخفى جانبًا في حياته والذي أفصح عنه فيما بعد في مذكراته "لعبة الفن والمخابرات"، وهو الذى أطلق عليه الكثيرون "رجل المخابرات" الذي ولج لعالم السينما بجاذبيته ووسامته، ورغم أنه لم يشارك في أعمال سينمائية كثيرة إلا أنه اسمه ظل مرتبطًا باسم الفنانة "ماجدة الصباحي"، "إيهاب نافع" الذي اشتهر لكونه نسر من نسور الطيران المصري، وُوصف بأنه " ابن حقيقي من أبناء الجهاز" .

وُلد "ايهاب نافع" في بداية شهر سبتمبر عام 1935، بحى الموسكى في القاهرة، وفي عام 1955 تخرج من الكلية  الجوية، وذكر "نافع" في مذكراته أنه  ممثل بالصدفة، وشارك فيما يقرب  20 عملًا فنيًا، وكان آخر الأعمال التي قدمها "النداهة" عام 1975  مع  "ماجدة الصباحي" وأنجب منها ابنته الفنانة غادة نافع،  وكانوا ضمن أشهر الثنائيات في السينما المصرية، و بعد انفصالهم انقطع التعامل الفني بينهم، ولكن وُصف هذا الطلاق من قِبل "ماجدة" بأنه الانفصال الأبيض، لافتة أن صداقتهما استمرت حتى النهاية، وبعد زواجها منه لم تتزوج مرة أخرى.

مستقبل وطن نيوز - في ذكرى ميلاد إيهاب نافع.. خدع رئيس إسرائيل وتوفي يوم  إعدام صدام حسين

 ورُصدت آرائها عن بعض الأعمال التي قام بها "ايهاب نافع"، فالكثير من المصادر تؤكد أن الفنانة "ماجدة" هي التي ساندته ودعمته للدخول في هذا المجال، وفي إحدى اللقاءات قالت : "في الواقع إيهاب أدى عدة أدوار بامتياز، وهذا ليس تحيزا له، ففي فيلم الراهبة كان كويس، وفي فيلم شيء في حياتي، الذي قام به مع (فاتن) كان ممتاز، أما دوره في فيلم للرجال فقط لم يعجبني".

ويُذكر أن "إيهاب" تزوج نحو 8 مرات بعد انفصاله عن "ماجدة"، وبحسب ما ورد أنه أنجب ابناً يدعى "أيمن"  من زوجته الأولى ابنًا يدعى أيمن،  وفيما بعد تزوج  من سيدة أسترالية، تعرف عليها في بيروت، وأنجب منها طفلين هما زكريا وجوهرة، وعاش في أستراليا فترة شارك خلالها في أعمال سينمائية،  كما تزوج من  صحفية خليجية، ثم من سيدة أمريكية وهي ذات أصل ألماني تعرف عليها في اليونان، ثم من سيدة أردنية، وأيضًا تزوج من " فالتراود بيتون"، وهي  أرملة " رفعت الجمال" الشهير باسم " رأفت الهجان" ولم تستمر الزيجة بينهما لأكثر من سبع سنوات.

وبحسب ما ورد عن المصادر أنه سبب الانفصال بينهما أنها قامت بالاستيلاء على أمواله، حيث أقرضها 260 ألف دولار لشراء منزل لابنتها، وبعد مرور فترة طويلة طلب منها جزء من المبلغ فأنكرت أنها اقترضت منه أموالا، ولهذا كان أمر الانفصال وذلك بحسب العام الدراسي .

قصة زواج وطلاق ماجدة وإيهاب نافع وصور نادرة من الزفاف

والجانب الآخر الذي كشف عنه في مذكراته، أنه عمل لدى المخابرات المصرية، ويُذكر أنه  عمل عدة سنوات كطيار مقاتل، وتم اختياره ليكون الطيار الخاص بالرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر، وبمرور الأيام والسنوات صار أحد رجال المخابرات المصرية المخلصين.

ويكشف إيهاب نافع عن دوره الوطنى فى مذكراته التى طرحها قبل وفاته تحت عنوان "لعبة الفن والمخابرات.. مذكرات الطيار الفنان إيهاب نافع" قائلا: "إنه أقنع إسرائيل بأنه عميل مزدوج، وصار صديقا لقائد القوات الإسرائيلية آنذاك " عيزر فايتسمان/  عزرا وايزمان" لذا كان يدخل إسرائيل ويخرج بسهولة".

وقال نصًا في مذكراته: «كنت صديق عزرا وايزمان، قائد القوات الإسرائيلية الذي أصبح رئيسًا لإسرائيل فيما بعد، وكان في ذلك الوقت

يُسهل لي إجراءات السفر إلى إسرائيل للقيام بالمهام السياسية المُكلف بها من المخابرات العامة المصرية، وكان يساعدني اعتقادا منه بأنني عميل مزدوج، فكنا نتبادل المعلومات العسكرية، بمعنى أنني كنت أعطيه المعلومة وأحصل في الحال على معلومة مقابلة، وكانت المخابرات المصرية تريد من خلال إحدى هذه المهام التي كلفتني بها أن تعرف وتتأكد من أن الممر الذي تقيمه إسرائيل بطول 7 كيلو مترات للطائرات السريعة تم إنشاؤه أم لا".

إيهاب نافع.. رجل مخابرات دخل الفن بفضل

و ذكر  أنه  قام بتوصيل خطاب سري إلى الرئيس الراحل محمد أنور السادات من وولتر مونديال، رئيس الكونجرس الأمريكي في ذلك الوقت، تؤكد فيه الإدارة الأمريكية تعويض السادات عن كل التنازلات التي سيقدمها لإسرائيل مقابل اتفاقية "كامب ديفيد"، وذلك إلى جانب عمله في السينما التي سهلت الدخول إلى  عدد كبير من الدول للحصول على معلومات مخابراتية دون أن يثير شكوك رجال المخابرات في هذه الدول. 

قال إنه رغم علاقته القوية بعبد الناصر إلا أن السادات أشجع من عبد الناصر، لأنه استلم قيادة المركب وهي بتغرق وعومها، على حد تعبيره.

قال إن المسؤول الوحيد عن نكسة 1967 هو جمال عبدالناصر، وذكر في أحد الحوارات: «الفريق محمد صدقي محمود، قائد القوات الجوية كان يطلب دائما فلوس لكي يقوم ببناء دشم، لحماية الطائرات وكان رد عبد الناصر معنديش فلوس مع أنه من المفترض قبل أن تفكر في شراء أي طائرة لابد أن تبني لها دشمة».

صور|إيهاب نافع.. «العميل المزدوج» الذي خدع رئيس إسرائيل وتزوج 8 مرات |  بوابة أخبار اليوم الإلكترونية

أكد أن المذكرات الخاصة به ظلت في يد المخابرات العامة قرابة لـ 6 أشهر لفحصها و تنقيها و أن النسخة الموجودة  هي التي أجازتها المخابرات المصرية بعد مراجعاتها حيث حملا عنوان " لعبة الفن والمخابرات"".

توفي في 2006  بمستشفى القوات المسلحة عن عمر يناهز 71 عاما، وهو نفس اليوم الذي  أعدم فيه صدام حسين، رئيس جمهورية العراق

إعلانات

إعلانات