auhv

تجاوزت أعماله 161 قصيدة وعلى رأسهم رباعياته.. مثل صوت الشعب بكلماته فصار ثمرة التراث القومي "صلاح جاهين" الرسام الشاعر

كتب: نورا سعيد
1631 مشاهد

        "يأسك وصبرك بين ايديك وانت حر.. تيأس ما تيأس الحياة راح تمر.. أنا دقت من دة ومن دة وعجبي لقيت.. الصبر مر وبرضه اليأس مر"

 تعددت ألقابه بين الشاعر الفيلسوف وشاعر الغلابة، امتازت رباعياته باحتوائها على أبعاد فلسفية وأخرى تعزز المعاني الإنسانية، شاعر العامية وشاعر الثورة كما كان يُقال، وكما تعددت ألقابه، تنوعت مواهبه أيضًا.

فلا تمر كلمة "عجبي" مرور الكرام دون أن تعرف من صاحبها، صاحب الفكر اليساري، والذي كان لأشعاره  واقع خاص على الأسماع، شاعر العامية الذي بالرغم من بساطة كلماته إلا أنها كانت تسرد الكثير من المواقف والقصص، ولم تفقد قيمتها ومكانتها الفنية، واستطاع أن يأسر عقول الكثير من محبيه، لهذا أصبح حي في وجدان كل من استمع إليه.

محمد صلاح الدين بهجت أحمد حلمي، وُلد في 25 ديسمبر 1930، في شبرا بالقاهرة، وتوفي في 21 أبريل عام 1986، الشهير باسم صلاح جاهين، وهو الشاعر والرسام الكاريكاتيري،  كان والده يعمل مستشارًا بالسلك القضائي، أما جاهين فأراد أن يسلك طريقًا آخر يرضي مواهبه فالتحق بالفنون الجميلة، ويُذكر أنه لم يستمر بهذا المجال حيث بدء طريقه في دراسة الحقوق، ورغم هذا انطلق بمجال  الرسم الكاريكاتيرى، وإلقاء الشعر العامي، وليس هذا فقط بل أيضًا مجال السينما والمسرح.

صلاح جاهين - ويكيبيديا

اُطلق عليه  "شاعر الثورة"، والسبب وراء ذلك أن كلماته وكتاباته تم تحويلها لأغانٍ ثورية، وكان يغنيها "عبد الحليم حافظ" مُطرب الثورة، كانت لديه القدرة على تحويل مشاعر العديد من أناس وأفكارهم لكلمات حية نابضة  يستطيعون التعبير بها عن أنفسهم، عمل محرراً في عدد من المجلات والصحف، وقام برسم الكاريكاتير في مجلة روز اليوسف وصباح الخير ثم بعد ذلك عمل بجريدة الأهرام.

حيث يذكره أحمد عبد المعطي  حجازى: "كان جاهين أكثرنا نشاطا ومرحا وحضورا، كان يرسم وينظم بالعربية وكان احيانا يغنى بعض الأغنيات الاسبانية من تراث الحرب الأهلية، بالاضافة الى أغنيات روسية، وفى تلك الغرفة سمعت من صلاح جاهين معظم أغنياته التى نظمها في الخمسينات وأوائل الستينات :ويقول حجازى انه رغم بدانة جاهين فإنه هو الذى علمه رقصة الفالس! ويقول حجازى: "لم يكن صلاح جاهين صوتا بسيطا مفردا، وإنما كان مجمع أصوات، كان صوت مصر وصوت البشرية، صوت الجماعة في الواقع وفى الحلم معًا، صوت جماعة ناهضة حرة متقدمة سعيدة منتمية لحضارة العصر مشاركة في صنعها. فصلاح جاهين ليس ثمرة تراث قومى مغلق وانما هو ثمرة التراث القومى والتراث الإنساني، وهو يدين للوركا وبول إيلوار بقدر ما يدين لشوقى وبيرم التونسى."

كان  لصلاح جاهين زيجتين، زوجته الأولى "سوسن محمد زكي" الرسامة بمؤسسة الهلال عام 1955 وأنجب منها أمينة جاهين وإبنه الشاعر بهاء، ثم تزوج من الفنانة "منى جان قطان" عام 1967 وأنجب منها أصغر أبنائه سامية جاهين عضو فرقة إسكندريلا الموسيقية، ولعبت زوجته "منى جان"  أدوار في بعض الأفلام التي أنتجها.

بوابة فيتو | سوسن زكي ومنى قطان.. رفيقات الدرب يتحدثن عن «جاهين ...

حيث كانت كلماته دلالة على البهجة وكما كانت تستخلص  المعاني البليغة من قلب الأحداث، وبكلماته البسيطة أتت أعماله التي أبدع فيها وظلت حية وخالدة بالأعمال السينمائية وعلى رأس قائمة أعماله "عودة الإبن الضال"، كتب سيناريو فيلم خلي بالك من زوزو الذي تجاوز عرضه حاجز 54 أسبوع على التوالي. كما كتب أيضاً أفلام أميرة حبي أنا، شفيقة ومتولي والمتوحشة، قام بالتمثيل في شهيد الحب الإلهي عام 1962 ولا وقت للحب عام 1963 والمماليك 1965 واللص والكلاب 1962.

فيلم عودة الابن الضال - 1976 - الدهليز - قاعدة بيانات السينما ...

تجاوزت قصائده 161 قصيدة،  منها قصيدة "على اسم مصر" و قصيدة "تراب دخان" التي ألفها بمناسبة نكسة يونيو 1967، وألف أوبريت الليلة الكبيرة وهو أشهر أوبريت للعرائس في مصر، انطلق بعد ذلك في رائعته الرباعيات والتي تم تسجيل مقطع منها بصوت "سعاد حسني" سندريلا الشاشة العربية، حيث  تجاوزت مبيعات إحدى طباعات الهيئة المصرية العامة للكتاب لها أكثر من 125 ألف نسخة في غضون بضعة أيام، كما تم تلحينها  من قِبل  الملحن الراحل سيد مكاوي وغناها الفنان علي الحجار.

كل يوم قصيدة.. النص الكامل

حيث يُذكر أن  حدوث النكسة كان الملهم  الأساسي لرباعياته، وعُرف عن جاهين أنه متبني  المواهب مثل علي الحجار، أحمد زكي وشريف منير، وبسبب علاقته الوطيدة  بالفنانة سعاد حسني، شجعها ودفعها إلى العمل مع أحمد زكي في مسلسل هو وهي.

 

 

إعلانات

إعلانات