auhv

بعد توليه ولاية عهد سلطنة عُمان بحدث تاريخي.. من هو ذي اليزن أستاذ السياسة ؟

1554 مشاهد

صادق السلطان هيثم بن طارق، حاكم سلطنة عُمان، خلال الأيام الماضية على بعض التعديلات الدستورية التي سمحت لأكبر أبنائه بتولي ولاية العهد في البلاد، على أن ينتقل إليه الحكم بمجرد موت السلطان، في سابقة هي الأوى في تاريخ السلطنة التي كانت تختار حاكمها وفقا للتشاور بين الأسرة الحاكمة.

ذي اليزن بن هيثم بن طارق أكبر أبناء سلطان عمان، تولى وفقا للتعديلات ولاية العهد في سن ال31 من عمره، لافتا إليه الأنظار، حيث سنحاول أن نستعرض سيرته الذاتية في هذا التقرير.

 

تعديلات دستورية وتعيين ولي للعهد

 السلطان هيثم بن طارق، تولى السلطة في البلاد قبل عام، بعد وفاة السلطان قابوس الذي لم يكن لديه ولي للعهد، وذلك بعدما رحل في بداية العام المنصرم.

وأصدر سلطان عمان، يوم الاثنين، مرسومين، قضى الأول بإصدار النظام الأساسي للدولة، والثاني بإصدار قانون مجلس السلطنة.

وأفادت وسائل إعلام رسمية، أن السلطان هيثم بن طارق "أصدر نظاما أساسيا جديدا ينظم آلية انتقال الحكم، وتسمية ولي العهد، إضافة لقانون جديد للبرلمان".

وحسب وكالة الأنباء العمانية، فإن "أهم ما ورد في المرسوم السلطاني السامي رقم 6 لعام 2021، وضع آلية محددة ومستقرة لانتقال ولاية الحكم في السلطنة، ووضع آلية تعيين ولي العهد وبيان مهامه واختصاصاته".

حيث يتضمن المرسوم رقم 6 لعام 2021 "التأكيد على مبدأ سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم في الدولة، والتأكيد على دور الدولة في كفالة المزيد من الحقوق والحريات للمواطنين".

كما بينت مواد من النظام الأساسي للدولة، أن "نظـام الحكم سلطاني وراثي فـي الذكور من ذرية السلطان تركي بن سعيد بن سلطان، وفقا لأحكام تُفيد بأن ولاية الحكم تنتقل من السلطان إلى أكبر أبنائه سنّا، ثم أكبر أبناء هذا الابن، وهكذا طبقة بعد طبقة، فإذا توفي الابن الأكبر قبل أن تنتقل إليه ولاية الحكم انتقلت إلى أكبر أبنائه، ولو كان للمتوفى إخوة".

 

أصغر وزير في حكومة عمان

تشير السيرة الذاتية لذي يزن، إلى أنه أكبر أبناء السلطان هيثم، وهو من مواليد 21 أغسطس 1990، عين بمنصب وزير الثقافة والرياضة والشباب، هذه الوزارة الجديدة التي تشكلت من اندماج وزارة الثقافة، ووزارة الشؤون الرياضية، ووزارة شؤون الفنون، واللجنة الوطنية للشباب، منذ شهر أغسطس الماضي، حيث يعد أصغر وزير في حكومة السلطنة الجديدة.

وعمل ذي يزن سكرتيرا ثانيا في السفارة العمانية لدى بريطانيا، ورعى حفل يوم الشباب العماني في أكتوبر 2019، وكذلك كأس السلطان لكرة القدم في الشهر ذاته.

 

أستاذ السياسة

ذي اليزن بن هيثم ليس مجرد أكبر أبناء حاكم البلاد فقط، فهو معروف بالثقافة والإطلاع، حيث حصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة أكسفورد في بريطانيا، والتي جعلته على معرفة واسعة بأمور الحكم وإدارة شئون البلاد، ومن ثم أصبح أصغر وزير في الحكومة الجديدة.

 

ولي العهد الجديد، الذي يتقلد المنصب لأول مرة في تاريخ السلطنة، حيث لم يكن المنصب موجودا من قبل، ما يجعله منفردا بأول ولي عهد لعُمان، لفت الأنظار، لاسيما وأنه لازال في ال31 من عمره، ما يجعله أمام مهمة ليست بالسهلة.

إعلانات

إعلانات