auhv

بعد إعادة فتح المطاعم.. ابتعدوا عن هذه الأطعمة ونصائح لتجنب العدوى

كتب: مريم محي الدين
1649 مشاهد

في الأسبوع المنصرم أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، قرارات عدة ضمن إجراءات التعايش مع فيروس "كورونا"، وجاءت منها إعادة فتح المقاهي والمطاعم، وذلك بقدرات استيعابية 25%.

وفي إطار تلك القرارات تم بدء التنفيذ من السبت مع بداية الأسبوع، لكن مع استمرار منع تداول الشيشة داخل المقاهي.

وفي هذا السياق يجب الأخذ في الاعتبار أنه هناك عدد من الأطعمة يجب الابتعاد عنها.

أبحاث تؤكد بقاء "كورونا" على الأسطح..

أكدت عدة أبحاث أن فيروس "كورونا" المستجد، يمكنه البقاء على الأسطح الصلبة، مثل البلاستيك والمعدن، عدة أيام.

لكن تبين أن الطعام ربما يكون أيضًا بيئة مناسبة لبقاء الفيروس المسبب لمرض الجهاز التنفسي المعدي على قيد الحياة، حسبما ذكر موقع "فايس نيوز" الأمريكي.

وعلى الرغم من عدم وجود دليل على أن الفيروس ينتقل عن طريق الطعام، يقول خبراء إن الأطعمة غير المطبوخة مثل اللحوم الباردة والسلطات والفواكه يمكن أن تكون عرضة لنقل العدوى في حالة التعامل معها أو تحضيرها دون احتياطات السلامة المناسبة.

باحثة في علم الأحياء: ليس من المرجح جدا أن ينتقل "كورونا" عبر الأطعمة..

وفي هذا السياق، قالت دوروثي توفار، وهي باحثة في علم الأحياء الدقيقة والمناعة بجامعة ستانفورد،: "ليس من المرجح جدا أن ينتقل هذا الفيروس عن طريق الطعام على وجه الخصوص، ولكن الأكثر احتمالًا هو الأسطح التي يجري إعداد الطعام عليها وأشياء من هذا القبيل".

وأضافت: "من الممكن بالتأكيد أنه إذا كان لديك سلطة أعدها شخص مريض ولم يغسل يديه، ربما ينتقل الفيروس من خلال الطعام بهذه الطريقة".

وأعلنت المدن والولايات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مؤخرًا، عن عمليات إغلاق متفاوتة الشدة لوقف انتشار الفيروس، الذي أصاب عشرات الآلاف وقتل مئات آخرين في البلاد.

لكن الحكومات اعتبرت أن أماكن مثل محلات البقالة ومطاعم الوجبات السريعة "ضرورية"، ما يسمح لها بمواصلة العمل حتى يتمكن الناس من شراء الطعام وتوصيله في الأسابيع المقبلة.

لكن بعض هذه الأطعمة، إذا كانت مكشوفة، يمكن أن تشكل بيئة مناسبة لانتشار فيروس كورونا.

خطورة الأطعمة المجمدة والمكشوفة..

من جانبه، قال الدكتور جاك كارافانوس، الأستاذ في كلية الصحة العامة بجامعة نيويورك: "الأطعمة الرطبة وشبه الصلبة وسيط رائع للميكروبات، ويمكن أن تزيد طول عمر الفيروس. إنها بيئة جيدة للفيروس مثل فمك".

وأضاف أن اللحوم المصنعة ومنتجات اللحوم والوجبات المكشوفة عرضة للخطر بشكل خاص، حيث يمكن أن يعيش الفيروس لمدة تصل إلى 5 أيام على هذه المنتجات.

وأشار إلى مكان آخر محتمل يطول فيه عمر الفيروس على الأطعمة ذات الأجزاء الخارجية الصلبة، التي يمكن التخلص منها في بعض الأحيان، مثل الموز والفواكه والخضراوات الأخرى.

وأوضح كارافانوس أن الفيروس يمكنه أن يعيش حتى 4 أيام على هذه الأسطح، وعلى الأسطح الزجاجية لمدة تصل إلى 48 ساعة.

ويمكن أن يشكل الفيروس أيضا تهديدا للبشر إذا وجد طريقه إلى المواد المعدنية والبلاستيكية، مثل الشوك والملاعق والسكاكين، حيث يمكنه أن يعيش حتى 72 على هذه الأسطح، وفقًا لدراسة حديثة من جامعة كاليفورنيا.

عدد من النصائح لتجنب العدوى..

- تجنّب الوجبات غير المطبوخة والمكشوفة التي تقدم في شاحنات الطعام أو الموائد المفتوحة.

- لا تستخدم أدوات وأواني غير مألوفة.

- اغسل الفاكهة والخضراوات.

- أعدّ الطعام عند درجة حرارة 140 فهرنهايت (60 درجة مئوية) على الأقل، ما يحيد الفيروس.

- اشتر الأطعمة المغلفة إن أمكن.

يذكر أن وزارة الصحة والسكان أعلنت مساء أمس الأحد، عن إرتفاع إجمالي المصابين بفيروس كورونا المستجد في مصر إلى 65188، وذلك بعد تسجيل 1265حالة جديدة.

إعلانات

إعلانات