auhv

بصوتها الساحر صارت رمزًا للبنان .. جارة القمر وسر الخلاف الذي رسخ مسيرتها الفنية

1587 مشاهد

 فيروز: "في السهرة أنتظر و يطول بي السهر.. فيسائلني القمر يا حلوة ما الخبر.. فأجيبه و القلب قد تيمه الحب.. يا بدر أنا السبب أحببت بلا أمل"، بهذه الكلمات وصف أحوال الكثيرين من مَن تعلقوا بالمستحيل وساروا في دروب يغيب عنها الأمل، فهذه هي صاحبة الصوت الساحر التي تجيد وصف ما يجول بداخلنا. 

يخفق القلب عند سماع صوتها الرقيق، تعيد إلينا الذكريات بـ "يا سنين اللي رحت ارجعيلي"، لتجوب العالم بنبراتها الصادقة فتسرد القصص والحكايات عن القدس ولبنان، وفي وجه الصعوبات والعثرات تمر  على خاطرنا كلماتها بـ " في أمل"، فمهما حدث تدفعك نحو الإيمان وخاصة عندما يتردد على مسامعك  "الله كبير"، فهي  أيقونة مخضرمة التحق اسمها بأبرز فناني عصرها، و أصبحت عالم أساسي في وقتنا الحالي تتدفق فيه مشاعرها المختلطة والممزوجة بالخير والسلام، فتجد أغنياتها رمز للحب النادر فتستشعرها في "كيفك أنت"، واليوم يوافينا ميلاد سيدة الفن "فيروز" الـ 85 التي تعددت ألقابها لتنال لقب "جارة القمر"، و"ياسمينة الشام"، و عصفورة الشرق" وغيرهم.

فيروز: أيقونة الفن اللبناني ورمز وحدة لبنان خلال الانقسامات والحروب

فلا يبدأ يوم إلا بصوتها لهذا عُرفت بسيدة الصباح، فهي سيدة كل الأوقات، وجميع الأزمنة، تُدعى " نُهاد رزق وديع حداد"، أما فيروز فهو اللقب الذي أهداها إياه " حليم الرومي"، وُلدت يوم 21 نوفمبر 1935، وهناك بعض الروايات تذكر أنها مواليد 20 نوفمبر 1934، وُلدت ببيروت، واليوم هي أشهر أعلام لبنان.

وفي عام 1934 يُذكر أنها بدأت مسيرتها الفنية والغنائية في سن صغير يكان يكون في عمر السادسة، حيث انضمت لكورال الإذاعة اللبنانية، وبحسب ما جاء عن المصادر أن رغبتها في الغناء لم تقابل بالموافقة من قِبل والدها ولكن بعد محاولات كثيرة اقتنع والدها، وتركها تتخذ خطواتها نحو هذا العالم الذي صارت نجمته بصوتها الساحر.

كوكتيل اجمل اغاني الرائعة فيروز 1 | Cocktail Of The Best Fairuz Songs -  YouTube

 

وفي عام 1940 كانت انطلاقتها لعالم الفن، وبعد مرور نحو 12 عامًا بدأت تتألق في هذا العالم بتعاونها مع"عاصي الرحباني" في عام 1952، وبعد مرور ثلاثة اعوام أي في عام 1955 تزوجت منه، ورُزقت بأربعة أبناء، الرحباني تحولت فيرُوز إلى الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية،  وأغلب أغانيها آنذاك للأخوين عاصي ومنصور الرحباني الذين يشار لهما دائما بالأخوين رحباني. شكّل تعاون فيروز مع الأخوَين رحباني مرحلةً جديدةً في الموسيقى العربية، حين تم المزج بين الأنماط الغربية والشرقية والألوان اللبنانية في الموسيقى والغناء. وساعد صوت فيروز ورّقته على الانتقال دائما إلى مناطق جديدة، ففي وقت كان فيه النمط الدارج هي الأغاني الطويلة إلا ان فيروز قدمت أغاني قصيرة.

كيف خلدت فيروز أيقونات الرومانسية في أغانيها؟ | ر...

تعاونت مع مختلف الشعراء والملحنين؛ منهم ميخائيل نعيمة بقصيدة تناثري، وسعيد عقل بقصيدة لاعب الريشة. كما أنها غنت أمام العديد من الملوك والرؤساء، واطلق عليها سعيد عقل  لقب "سفيرتنا إلى النجوم"،  وبعد وفاة زوجها عاصي عام 1986 خاضت تجارب عديدة مع مجموعة ملحنين ومؤلفين من أبرزهم فلمون وهبة وزكي ناصيف، لكنها عملت بشكل رئيسي مع ابنها زياد الذي قدم لها مجموعة كبيرة من الأغاني؛ أبرزت موهبته وقدرته على خلق نمط موسيقي خاص به يستقي من الموسيقى اللبنانية و الموسيقى العربية و الموسيقى الشرقية و الموسيقى العالمية.

قدمت  فيروز  العديد من الأوبريتات والأغاني التي يصل عددها إلى 800 أغنية بعدة ألبومات  من أبرزها "كيفك أنت"،  وفي عام 2010 طرحت ألبومها "ايه في أمل " وقد تعاونت في إنتاج هذا الألبوم مع أبنها الملحن زياد الرحبان وهو ألبوم "ببالي" عام "2017" آخر ما قدمته من ألبومات عديدة، كما أنها نالت جوائز وأوسمة عالمية.

فيروز الأسطورة... ماذا كانت لتختار من موضة اليوم؟ - مجلة هي

شغلت فيروز الصحافة الفنية عام 2010 عندما أشيع أن ورثة منصور الرحباني منعوها من الغناء بقرار قضائي فيما حلت المظاهرات والاعتصامات في لبنان بسسب منع فيروز من الغناء وأطلقت بعدها العديد من الأغاني الجديدة لزياد الرحباني في مسرح البيال في بيروت عام 2010، ووفقًا للصحافة اللبنانية فإن: " أصل النزاع كان مطالبة منصور الرحباني فيروز بحقوقه المادية عن الأغاني التي تقدمها في الحفلات بصفته مؤلفها وملحنها".

وفي إحدى الحفلات التي أحيتها فيروز في إحدى الدول العربية تحدثت عن النزاع ورفضت الرضوخ لمطالب منصور الرحباني، موضحة له أن حقوق المؤلف والملحن لا تصب عند المغني بل لدى جمعية الـSacem العالمية التي تأخذ على عاتقها كل المتوجبات العائدة الى كاتب الاغنية وملحنها، فما كان منه الا ان تقدم بدعوى قضائية ضدها".

 

فيروز حكاية وطن.. من كسب السورية إلى لبنان والعالم

إعلانات

إعلانات