auhv

القصة الكاملة لإنفجار مرفأ بيروت .. نصف العاصمة في مهب الريح وخسائر بالمليارات وغموض الجناة

1687 مشاهد

شهدت العاصمة اللبنانية بيروت عصر امس الثلاثاء، إنفجارا هو الأكبر في تاريخ الدولة الشامية ، والذي وقع في مرفأ العاصمة، في مشهد بث الرعب والفزع في قلوب كل من شاهده، في الوقت الذي تعاني البلاد من أزمات إقتصادية تجعلها على حافة الهاوية .

لبنان والذي لم يعرف استقرارا خلال الاشهر الاخيرة، بعد حالة الغضب السائدة في الشارع اللبناني تجاه الحكومة وتردي أوضاع المعيشة يوما تلو الاخر، فضلا عن حالة الركود التي دخلتها البلاد، وغياب الحلول التي تنتشل البلاد من الوصول لإشهار الافلاس بشكل رسمي، عاني من حادث مفجع لن ينساه أي شخص مر أو شاهد الحدث .

 

انفجار يهز أركان العاصمة

في عصر أمس الثلاثاء، والبداية كانت بنقل وسائل الإعلام خبر وقوع انفجار ضخم في العاصمة اللبنانية بيروت، وأن الحادث ناجم عن حريق في مخزن لمفرقعات في أحد المستودعات، وبعدها بدقائق وأعلن عن وقوع الانفجار داخل منطقة مرفأ بيروت، وأن الحادث نجم عن انفجار مخزن لمادة TNT.

 وأشارت وسائل الإعلام إلى وقوع انفجارين متتالين داخل مرفأ بيروت وليس انفجارا واحدا، موضحة أن هناك أضرارا هائلة تلحق بمرفأ بيروت وبكل المنطقة المحيطة، في الوقت الذي أكد رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب اليوم الاربعاء، على أن الانفجار وقع بسبب تواجد 2700 طن من مادة الامونيا في المستودع تم حجزها من قبل القضاء منذ أكثر من 6 أشهر .

 

أكثر من 100 قتيل و4 آلاف جريح

رويدا رويدا بدأت تنهال مقاطع الفيديو التي توثق الحادث، وحجم الانفجار المهول، لتأتي البيانات في الظهور، والتي كان آخرها حتى موعد كتابة هذا التقرير إعلان الصليب الأحمر اللبناني، عن سقوط نحو 100 قتيل وأكثر من 4 آلاف جريح .

المستشفيات اللبنانية أصبحت تعالج في الشوارع نظرا لعدم وجود اماكن داخل المباني والعنابر من العدد الكبير للمصابين، مع انتشار الجرحي داخل طرقات أحد المستشفيات وزحام شديد من المصابين وذويهم داخل المستشفى. في الوقت الذي اكد الصليب الأحمر على وجود 70 شخص في حالة حرجة .

 

دمار نصف العاصمة

الانفجار الكبير تسبب في خسائر مادية وأضرار جسيمة في المباني المحيطة والبعيدة كذلك عن موقع الانفجار، حيث قال محافظ بيروت أن الانفجار تسبب في دمار نصف العاصمة على حد وصفه .

وتابع مروان مؤكدا أن الانفجار تسبب في تشريد نحو 300 ألف شخص، من سكان العاصمة، والذين لن يكونوا قادرين على العودة لمنازلهم قبل ثلاثة أشهر على أقل تقدير .

 

خسائر بالمليارات

تسبب الحادث الكبير في مرفأ العاصمة بيروت في خسائر مادية جسيمة فضلا عن الخسائر البشرية، حيث أكد محافظ العاصمة أن الانفجار تسبب في أضرار تتراوح ما بين 3 إلى 5 مليارات بشكل مبدئي وفقا للتقديرات الاولية .

وشبه المحافظ الانفجار الذي وقع بإنفجار هيروشيما وناجازاكي الذي وقع في اليابان خلال الحرب العالمية الثانية نتيجة إلقاء القنبلة النووية .

 

تضامن دولي

في أعقاب الحادث الاليم ، اعلنت العديد من دول العالم عن تضامنها مع الشعب اللبناني ، مقدمة خالص التعازي لأسر الشهداء، في الوقت الذي بادرت بعض الدول بإرسال المساعدات الطبية بشكل عاجل .

ونعت الصفحة الرسمية لسفارة جمهورية مصر العربية في لبنان، على "فيس بوك"، المواطن المصري إبراهيم عبدالمحسن القفاص، الذي تبلغت السفارة بوفاته جراء الانفجار الذي وقع عصر الثلاثاء في بيروت، في الوقت الذي قدم  الرئيس عبدالفتاح السيسي التعازي للشعب اللبناني في الحادث .

 

غموض الجناة

على الرغم من لإنقضاء قرابة ال24 ساعة على الانفجار الذي هز العاصمة، فإنه لم يتم الكشف عن الجناة في هذا الحادث، في الوقت الذي نفت إسرائيل صلتها بالحادث الأليم .

وعلى الرغم من ذلك فإن اصابع الاتهام تشير إلى حزب الله اللبناني، وأن المواد المتفجرة كانت محجوزة لقوات الحزب، دون وجود أي إجراءات وقائية .

حداث أليم، عصف بالشعب اللبناني، وتداعياته ستكون ممتدة طوال الفترة المقبلة، مع خسائر إقتصادية من الصعب تعويضها بسهولة .

إعلانات

إعلانات