×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات صحافة المواطن فلاش باك عاجل المرأة
الدراسة أونلاين أو الحضور بالتناوب.. الاحتمالات المطروحة لإتمام العام الدراسي
الدراسة أونلاين أو الحضور بالتناوب.. الاحتمالات المطروحة لإتمام العام الدراسي

كتب: نورا سعيد

لازالت المناقشات قائمة حول كيفية استمرار العام الدراسي في ظل انتشار وباء كورونا، حيث أفادت وزارة التعليم أنه جارى بحث جميع البدائل المطروحة لاستكمال الفصل الدراسي الأول، وبدء الفصل الدراسي الثاني، وجاء تأكيد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم على الامتحانات سوف تنعقد وأنه لا مجال لإلغائها نظرًا لأنها عامل أساسي في تقييم أداء الطلاب بجميع المراحل التعليمية.

وأكد الدكتور طارق شوقي على أنه بحلول شهر فبراير سيتم الإفصاح عن كافة التفاصيل لتوضيح مسار الفصل الدراسي الأول وطرق إجراء الامتحانات، مشيرًا إلى أنه في 14 فبراير سيتم الإعلان عن تفاصيل عودة الدراسة، والاجراءات الاحترازية المتبعة لاستقبال الطلاب بالمدارس. 

وأشار الدكتور رضا حجازي نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني لشئون التعليم الفني إلى أن القرار النهائي سيتم اتخاذه بعد انتهاء إجازة منتصف العام الدراسي يوم 20 فبراير. 

وذكرت مصادر تابعة للوزارة أن الوزارة حريصة على استكمال العام الدراسي الاستثنائي بسبب تفشي جائحة كورونا، منوهاً إلى أن الوزارة ستناقش 6 سيناريوهات خلال الفترة المقبلة، لتنفيذ ما يحقق الصالح العام سواء للوزارة أو الطلاب أو المعلمين والإداريين.

وقد تكون السيناريوهات المحتمل تطبيقها كالآتي:

- السيناريو الأول:

استكمال الترم الثانى من العام الدراسي الحالى 2020-2021، "أونلاين" بالمنازل، مع الالتزام الكامل بشرح المناهج، على أن تعين الوزارة معلمين متميزين لشرح المناهج الدراسية بمختلف المراحل الابتدائية والإعدادية والثانوية والدبلومات الفنية.

- السيناريو الثاني:

عودة الطلاب للمدارس بعد 20 فبراير حال انخفضت عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا، ويكون الحضور بالتناوب كما هو متبع في حضور طلاب الفصول الدراسية المختلفة.

- السيناريو الثالث:

يتضمن إجراء امتحانات نصف العام الدراسى الأول والثانى تحريريا، لجميع الصفوف الدراسية مرة واحدة فى نهاية العام، على أن يتم استثناء الشهادة الإعدادية، ويتم عقد امتحانات الشهادة الاعدادية على ترمين، على أن يتم حذف بعض المقررات الدراسية من المناهج في الصفوف الدراسية حتى تتلاءم مع طبيعة تلك الامتحانات المدمجة.

- السيناريو الرابع:

عدم استبدال امتحانات الفصل الدراسي الأول لجميع صفوف النقل بمختلف مراحل التعليم التحريرية بمشروعات بحثية، إلا في حالة الضرورة القصوى.

- السيناريو الخامس:

يتضمن إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول «أونلاين» لطلاب الصفين الأول والثانى الثانوى، ومعظم المراحل التعليمية باستثناء الشهادة الإعدادية والثانوية العامة (الصف الثالث) التى ستجرى فى المدارس، وفى حال تفاقم الأوضاع الصحية بسبب جائحة كورونا خلال مايو المقبل سيتم اعتماد نتيجة الترم الأول للطلاب مع تقديم أبحاث مثلما جرى العام الماضى.

- السيناريو السادس:

التوسع في القنوات التعليمية عبر شاشات التليفزيون لشرح المواد والمناهج الدراسية بمختلف مراحل التعليم سواء الابتدائية والإعدادية والثانوية والدبلومات الفنية، على أن تحدد الوزارة أسماء القنوات والمواد الخاصة بها، بمعنى أنّ كل قناة تعليمية تشرح المناهج لكل مرحلة تعليمية على حدة، وأيضا عمل مراجعات نهائية قبل الامتحانات.

 

 


موضوعات متعلقة: