auhv

البنك المركزي : تعديلات على مبادرة التمويل العقاري لتوسيع الإستفادة منها

1683 مشاهد

صرح البنك المركزي المصري، اليوم الأربعاء أنه تم توجيه معلومات للبنوك بشأن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري التي تتيح  تقديم تسهيلات للعملاء لتوسيع الاستفادة من المبادرة.

وكان البنك المركزي قد أعلن عن مبادرة للتمويل العقاري في نهاية عام 2019  بقيمة 50 مليار جنيه لمتوسطي الدخل، بغرض تنشيط حركة شراء العقارات بعد شكاوى من الشركات العقارية من ركود المبيعات لعدم توافر السيولة المالية للمواطنين.

 

وذكر البنك في بيان لها، "إنه في إطار متابعة استخدام المبادرة تم اكتشاف عدم تفعيلها بالشكل المتوقع، وبالتالي عدم الاستفادة الفئة المستهدفها منها."

 

وتابع، "أن سبب عدم استفادة الفئة المستهدفة من تلك المبادرة وجود معوقات للبنوك حول عدم وضوح إذا كانت مساحة الوحدة المذكورة كأحد شروط الاستفادة من المبادرة  بواقع 150 متر كحد اقصي هي صافي ام إجمالي مساحة الوحدة؛ لذلك قرر البنك المركزي بتعديل البند "ج" من المادة الرابعة ضمن شروط المبادرة بأن يصبح الحد الأقصى لصافي للوحدة الى يسمح لشراء تحت مبادرة التمويل العقاري لمتوسطي الدخل 150 متر.

       وسبق وأن أدخل البنك المركزي تعديلات على المبادرة ليصبح العائد على الاقتراض من خلالها نحو 8% متناقص بدلا من 10% عند الكشف عن المبادرة، وبمدد سداد تصل إلى 20 عام.

ويعاني القطاع العقاري في مصر من تراجع الطلب عليه  خاصة بعد أزمة كورونا، ويأمل عدد من المطورين أن تدعم جهود الدولة لزيادة الطلب عليه قبل نهاية عام 2020.

 

إعلانات

إعلانات