auhv

اشتهر بشيبوب وأودى بحياته ضباب كثيف.. الذكرى الـ 107 على ميلاد الفنان سعيد أبو بكر

1648 مشاهد

شارك في عدة أفلام، ورغم أن قدم العديد من الأدوار الثانوية إلا انها ظلت محفورة بوجدان محبيه، وعالق بأذهان الكثير، فهناك من يذكره بدوره "شيبوب" في فيلم "عنترة"، وبجانب مسيرته الفنية تجد حب معظم نجوم الفن وأبرزهم له، واليوم تأتينا ذكرى ميلاد االفنان "سعيد أبو بكر" الـ  107، الذي لم تكن تخلو أدواره من النبرة الكوميدية التي تدفعك للضحك مهما كان دوره.

شيبوب الفن والإخراج

ولد  "سعيد أبو بكر"  يوم 20 نوفمبر 1913،  في طنطا التابعة لمحافظة  الغربية، والتحق بمدارس طنطا بالمرحلة الابتدائية حتى  الثانوية، وبالفعل في عام  حصل على البكالوريا عام، وفي مدرسته انضم لفريق التمثيل ومن هنا كشف عن موهبته وأدائه الجيد، وفي إحدى المرات  في المدرسة  استطاع أن يقدم مسرحية "لويس التاسع" والتي بها نال إشادة الداعمين له.

ومن ثم قرر الانتقال إلى القاهرة حتى يجد فرصته في هذا العالم، سعيًا نحو أضواء الشهرة،   وكانت أولى خطواته بالانضمام إلى  فرقة  رمسيس بأجر شهري 3 جنيهات، ولكنه ترك الفرقة وسافر إلى السويس بحثا عن فرصة أفضل للعمل، فعمل بوظيفة أمين مخازن بالمجلس البلدي بالسويس في الفترة من 1933 إلى عام 1936.

ثم بعد ذلك قرر العودة  القاهرة، ليأخذه حلمه نحو التمثيل مجددًا، لينضم إلى عدة فرق ومنها:  فرقة أنصار التمثيل والسينما وفرقة فاطمة رشدي وفرقة ملك وفرقة فؤاد الجزايرلي ومع افتتاح زكي طليمات لمعهد المسرح عام 1945 كان سعيد أبو بكر من أوائل الملتحقين بالمعهد ونال إعجاب زكي طليمات حين قدم جزء من مسرحية البخيل في أثناء تقديمه لدخول المعهد.

تحميل فيلم [الساحرة الصغيرة] - تورنت

وفي عام 1947 حصل  على دبلوم المعهد العالي لفن التمثيل، وبعد ذلك عمل مفتشاً بالمسرح المدرسي إلى جانب عضويته كممثل في فرقة المسرح الحديث ومع بداية الخمسينات أخرج عددًا من المسرحيات منها مسرحية “صندوق الدنيا” ومسرحية “بابا عايز يتجوز” ومسرحية “حواء” ومسرحية “الناس اللي فوق” لنعمان عاشور، ومثل في عدة مسرحيات منها "البخيل" التي أخرجها زكي طليمات، و"مسمار جحا" لأحمد باكثير، و "مريض بالوهم" و"حركة ترقيات".

وتم ترشيحه في عام 1963 ليكون مديرًا لفرقة السمرح الكوميدي، وكان هذا مع انطلاق فرق التلفزيون،  وبعدها صار مديرا للفرقة الإستعراضية الغنائية وقدم مسرحيات منها “بنت بحري” و”حمدان وبهانة” و”القاهرة في ألف عام”.

وبدأ أدواره في السينما بعدما تعرف إلى  المخرج م"حمد كريم "، وفي عام 1940 قدم أول أدواره  في فيلم بورسعيد والوردة البيضاء الذي أخرجه محمد كريم. معظم أدواره كانت إما صغيرة أو دور ثان، والفيلم الوحيد الذي شارك فيه بالبطولة كان فيلم "السبع أفندي".

ارتبط الفنان سعيد أبو بكر بعلاقة حب مع الفنانة ماجدة الصباحى فى بداية مشوارهما الفنى وخطبها بالفعل، ولكن لم يكتمل مشروع الخطوبة والزوج ، وبعدها ظل بلا زواج حتى وفاته.

جريدة مسرحنا

وبحسب ما ورد عن المصادر أنه أصيب بمرض القلب وعانى مع المرض لسنوات حتى تقرر سفره إلى لندن لإجراء جراحة بالقلب، ولكن أثناء رحلته، لم تتمكن الطائرة  من الهبوط في مطار لندن نتيجة تكاثف الضباب، فتابعت سيرها لتهبط في مطار اسكتلندا، ثم عادت إلى مطار لندن بعد اختفاء الضباب ووضوح مسار الرحلة، وبقيت الطائرة فى الجو مدة 17 ساعة ، تعرض خلالها أبو بكر لنوبة قلبية شديدة ففارق الحياة بالطائرة  وتوفي فى 16 اكتوبر عام 1971.

إعلانات

إعلانات