×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات صحافة المواطن فلاش باك عاجل المرأة
إياك والذهاب.. جماجم حيوانات ودماء متناثرة لعنة سوق توغو!
جماجم الحيوانات ودماء متناثرة.. طقوس سحرة الفودو في سوق توغو

كتب: نورا سعيد

جماجم الحيوانات والدماء علامات مميزة ستعتاد عليها بمجرد وصولك إلى هناك، طقوس أقل ما يُقال عنها أنها مخيفة، حيث تتناثر حولك الجلود والهياكل العظمية، و أشياء غريبة بمجرد رؤيتها تخشى الاقتراب منها، فكل هذا لا يعني سوى شئ واحد أنك وقعت فريسة في سوق " التوغو" بؤرة أعمال السحر الأسود أو بمعنى أدق "الفودو".

فدومًا تكون الدماء  و غرس الدمى بدبابيس ووضعها في شكل مفزع هي طقوس معروفة، واحتياجات لا غنى عنها لدى ممارسي سحر الفودو، ويُذكر أن بداية اكتشاف هذا الأمر يعود إلى غرب أفريقيا، ومن ثم انتقل الأمر إلى أمريكا اللاتينية والكريبي، لتنال طقوس السحر الاسود والفودو شهرة يتهافت عليها بعض المغامرين.

بينها سوق للسحرة وعلى شريط قطار.. أغرب الأسواق في العالم | مجلة الرجل

وانتشر الأمر في عدة مدن ومن ضمنها: توغو، غانا، نيجيريا، وأماكن أخرى اعتمدت الطقوس الوثنية نهج لها من أجل دخول العوالم السوداء لاستحضار الأرواح وإلقاء التعاويذ الغريبة، وكان الأكثر شهرة من بين هذه المدن هي توغو، حيث وُجد سوق توغو الذي يتواجد به  أكوام من الرؤوس وذيول الحيوانات وأطرافها، وستجد كبير سحرة الفودو بالسوق الذي سيأخذك في جولة بداخله حيث سيقنعك الباعة بشراء تذكار على الأقل منهم.

ووفقًا لما ورد عن المصادر يوجد به مرشد  يقوم بشرح تفاصيل المكان، وأكد في البداية أن هذا المكان موجود منذ 200 عام لعلاج المرضى عن طريق الحيوانات الموجودة بالمكان قبل وجود المستشفيات وإلى الآن يحضر كثيرون من مختلف الدول القريبة من توجو للعلاج،  والأمر لا يتعلق فقط بالأشخاص الذين يعانون المشكلات، بل أيضًا يتواجد به بعض لاعبي كرة القدم  الذين يأتون إلى سوق توغو من أجل علاج  الإصابات، وعن السحر داخل المكان أكد المرشد الخاص بالمكان أن مقابلة الساحر بمبلغ مالي معين يصل إلى 100 دولار للعلاج بالسحر، مؤكداً أن هناك إقبالا على المكان والسحرة.

ويتضح أنه في حالة ذهاب البعض إلى هذا السوق يكون الأمر بغرض الاطلاع حيث يدفعهم الفضول إلى الذهاب وليس العلاج،  والغريب في هذا السوق  هو عدم السماح بدخول الأفراد إلا بتذاكر والتقاط الصور بمبلغ مالي، وهذا بالنسبة للسياح أو التقارير الصحفية أما لسكان المدينة والمرضى فالدخول مجانا، ويصل سعر التذكرة 3000 فيسا وهي عملة توجو، أي ما يساوي 5 دولارات وسعر التقاط الصور 2000 فيسا.

سوق السحر في توغو - YouTube

وهناك تجد إدعاءات عديدة  بالقدرة على حل المشكلات أيًا كانت، فسوق توغو ممتلئ بمنتجات قادمة من كافة أنحاء غرب أفريقيا، فهذا السوق هو أحد وأقدم أسواق السحر وعلاج المرضي منذ 200 عام، عن طريق استخدام الحيوانات المفترسة مثل التماسيح والصقور والثعابين، والأسود، وعلى سبيل المثال تكون طريقة  العلاج مكونة  من " قوقعات السلاحف المطحونة تمزج مع العسل لإعداد دواء يشفي من الربو".

وبحسب ما ذكر أن  حلولهم للمشكلات على مسحوق أسود ناتج عن طحن أجزاء حيوانات وأعشاب يتم فركها داخل لحم المريض، وهو ما يتطلب إجراء قطع بصدر أو ظهر المريض 3 مرات قبل وضع المسحوق السحري.

سوق

ويؤكد المعالج هوندجينوكون بوكوفو أحد الموجودين بهذا السوق،  الذي ورث مهنته ابا عن جد "كان معظم زبائننا يأتون من لومي، وفي العام 1963 انشئت هذه السوق في عاصمة توغو لجعل المعالجين اقرب من الزبائن".

ينشر المشعوذون و المعالجون التقليديون في مكان عملهم تماثيل وجماجم وجلودا مجففة وعظاما لحيوانات زاحفة وريشا لطيور وهياكل عظمية، بحيث تعبق الممرات بين محلاتهم برائحة الجلد العفن.

 


موضوعات متعلقة: