عاجل من مسقط رأس سيدنا إبراهيم.. بابا الفاتيكان يندد بالإرهاب المسئ للدين

×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات صحافة المواطن فلاش باك عاجل المرأة
أسواق المال تترقب "بايدن".. صعود جماعي للبورصات والسعودية تتصدر استثمارات السندات الأمريكية
جو بايدن

كتب: محمود شهاب

بعد ساعات من تنصيب الرئيس الأمريكي المُنتخب جو بادين، سادت حالة من الإنتعاش الإقتصادي وصعود للأسهم الأمريكية والعالمية وسط ترقب بتحقيق مكاسب أخري، وتفائل العديد من المحللين والإقتصاديين بالإدارة الأمريكية الجديدة.

 

أسواق المال العالمية والخليجية ومصر تترقب موجة صعود..

قال محللون إن الأسواق العالمية والخليجية ومصر تستعد لجولة صعود جديدة تزامناً مع تنصيب الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، وظهور صفقات استحواذ جديدة وزيادة بعض الشركات المدرجة نسب تملك الأجانب بأسهمها، إضافة لبدء موسم النتائج السنوية، والترقب لطروحات حكومية.

وفى وقت سابق هذا الأسبوع، وتحديداً الأربعاء الماضي، أدى جو بايدن اليمين الدستورية، ليصبح الرئيس الـ46 للولايات المتحدة، خلفاً لدونالد ترامب، كما قامت كاملا هاريس أيضاً بأداء اليمين الدستورية نائبة للرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، لتصبح أول إمرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ الولايات المتحدة.

واحتفلت الأسواق العالمية بفوز بايدنن وارتفعت مؤشرات الأسواق الأمريكية وسجل ناسداك مستوى قياسي، كما ارتفعت الأسواق الأوروبية وسجلت مكاسب قوية، وبتفاوءل المستثمرون بأن الإدارة الأمريكية الجديدة ستقدم إنفاقًا تحفيزيًا هائلاً من شأنه أن يرفع الطلب على  خام البترول قفزت أسعار النفط ولاسيما خام برنت فوق مستوى 56 دولار.

وعلى مستوى أسواق المال الإقليمية، فبنهاية جلسة اليوم الأربعاء، ارتفعت أغلب مؤشرات البورصات العربية، حيث ارتفعت بورصة دبي بنسبة 1.4% وأبوظبي بنسبة 0.25%، والبورصة الكويتية 0.2%، ومصر 0.98%، والبورصة القطرية 0.28%، فيما تراجعت السعودية طفيفاً بنسبة 0.3%.

 

حجم استثمارات دول الخليج ومصر في سندات الخزانة الأمريكية..

أظهرت بيانات وزارة الخزانة الأمريكية حجم استثمارات دول الخليج ومصر في سندات الخزانة الأمريكية بنهاية شهر نوفمبر لعام 2020، حيث سجلت مصر نحو 2.24 مليار دولار.

واستمرت المملكة العربية السعودية في صدارة الدول العربية حيازة لسندات الخزانة الأمريكية بنحو 137.6 مليار دولار بنهاية نوفمبر الماضي، بزيادة 3.4 بالمائة على أساس شهري.

 

عملة البيتكوين تنهار..

واصلت عملة البيتكوين خسائرها خلال تعاملات الأسبوع الماضي، لتتراجع أدنى مستوى 32 ألف دولار.. ورفعت العملة المشفرة خسائرها إلى أكثر من 10 بالمائة على مدار اليومين الماضيين، لتساهم في خسائر 100 مليار دولار للعملات الرقمية خلال نفس الفترة.

وكانت العملة المشفرة الأكثر قيمة في العالم حققت مستويات قياسية، حيث وصلت لفترة وجيزة إلى 41.940 ألف دولار في وقت سابق من هذا الشهر قبل أن تهبط بحدة في الأسبوع التالي.

وبحلول الساعة 2:10 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت البيتكوين بنحو 7.7 بالمائة إلى 31.832 ألف دولار.. كما هبطت الإيثريوم ثاني أكبر العملات المشفرة بنحو 4 بالمائة، لتصل إلى مستوى 1224.9 دولار.

وخلال نفس التوقيت، تراجعت القيمة السوقية لإجمالي العملات المشفرة إلى 944 مليار دولار، بعد أن سجلت مستوى 997 مليار دولار قبل 24 ساعة مضت.

 

وكان الرئيس الأمريكي قد اقترح الأسبوع الماضي مشروع قانون تحفيز بقيمة 1.9 تريليون دولار، كجزء من خطة طموحة تاريخياً لمكافحة أزمة اقتصادية.

لكن العديد من الاقتصاديين وقادة الأعمال يتفقون على أنه لا يمكن لأي قدر من المساعدة الحكومية للأفراد والشركات الصغيرة إصلاح الاقتصاد حتى يتم هزيمة السبب الأساسي للمشاكل والمتمثل في جائحة كوفيد-19.


موضوعات متعلقة: