auhv

أخرها تفجير بيروت..دمرت مدن وزهقت أرواح الآلاف..ما هي "نترات الأمونيوم" وتاريخها في الكوارث؟!

1785 مشاهد

في عصر أمس الثلاثاء، هز العاصمة اللبنانية بيروت إنفجار مروع وضخم في مرفأ بيروت أسفر عن مقتل العشرات وإصابات بالآلاف وفقدان الكثير تحت أنقاض المنازل المهدمة، وفي التحقيقات الأولية للحادث كُشف أن المتهم الأول في الواقعة هو "نترات الأمونيوم" كانت مُصادرة داخل عنبر 12  بالمرفأ، التي تسبب في إنفجار شبهه البعض بالإنفجار النووي الذي ضرب هيروشيما في اليابان، فما هي نترات الأمونيوم وما الكوارث التتي سببتها طيلة التاريخ؟!

 

نترات الأمونيوم..

نترات الأمونيوم هو مركب كيميائي له الصيغة NH4NO3، ويكون على شكل بلورات عديمة اللون تتسييل بسهولة لدى تماسها مع الهواء.

وبسبب محتواه العالي من الآزوت يستخدم مركب نترات الأمونيوم في الأسمدة (سماد آزوتي).

ولقابليته للتكتل فإنه يوجد دائماً على شكل خليط (مزيج)، غالباً إما مع كبريتات الأمونيوم أو أملاح الكالسيوم.

يستخدم أيضا في تصنيع القنابل والمتفجرات التي تستخدم في المناجم وهذا لسهولة اشتعاله لوجود الاوكسجين الوفير في الجزيئات.

 

كوارث سببها نترات الأمونيوم..

 

مدينة أوباو الألمانية..

وفي 21 سبتمبر 1921 انفجر فرع مصنع "بي أي أس إف" لتصنيع السماد بمدينة أوباو جنوب غرب ألمانيا ليكون أحد "أسوأ الإنفجارات في تاريخ ألمانيا"، بحسب ما وصفه موقع "شيمي" الألماني.

وبحسب موقع فورت لاستيغ (Wortlastig) الألماني أسفر الإنفجار عن مصرع 600 شخص وإصابة أكثر من 2000 شخص، كما تسبب الانفجار في تشريد مئات الأسر في المدينة بعد تهدم بيوتهم. وكان سبب الكارثة بحسب ما ذكر موقع "شيمي" هو خلط نترات الأمونيوم مع ديناميت بطريقة خاطئة، وهو ما تسبب في انفجار نحو 4500 طن من المزيج القاتل.

 

ميناء تكساس الأمريكي..

في 16 أبريل 1947 إنفجرت سفينتا شحن محملتان بنترات الأمونيوم في ميناء تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية، ما أسفر عن 486 قتيلاً وأكثر من 3000 جريح بحسب موقع زايلناخت الألماني (Seilnacht). وبحسب موقع "شيمي" نتج عن الانفجار خسائر مادية بأكثر من 65 مليون دولار آنذاك، كما تسببت الكارثة في تشريد المئات بعد دمار بيوتهم إثر الانفجار.

 

مدينة بريست الفرنسية..

في 28 يوليو 1947 انفجرت في ميناء مدينة بريست الفرنسية سفينة الشحن النرويجية "أوشن ليبرتي" التي كانت محملة بنترات الأمونيوم، وبحسب موقع "شيمي" أسفر الانفجار عن سقوط 21 قتيلاً وأكثر من مئة جريح، وتسبب الانفجار في خسائر بملايين الفرانكات الفرنسية آنذاك.

 

مدينة أوكلاهوما الأمريكية..

بعض الكوارث التي تسببت فيها نترات الأمونيوم كانت متعمدة، ففي 19 أبريل 1995 قام تيموثي مكفاي بتفجير سيارة محملة بهذه المادة الفتاكة أمام مبنى "ألفريد ب.موراه" الفدرالي بمدينة أوكلاهوما، بحسب موقع "المركز الاتحادي للتثقيف السياسي في ألمانيا". وأسفر الانفجار عن مقتل 168 شخصاً.

 

مدينة تولوز الفرنسية..

في 21 سبتمبر 2001 دوى انفجار هائل في مصنع "أي زد إف" بمدينة تولوز الفرنسية بعد اشتعال 40 طناً من نترات الأمونيوم في حاوية للنفايات الكيميائية. وتسبب الانفجار في تدمير أجزاء كبيرة من المدينة وأسفر عن مصرع 31 شخصاً وجرح الآلاف. وتصادف تاريخ هذا الانفجار في الذكرى الثمانين لانفجار مدينة أوباو الألمانية المروع.

 

مدينة ريونغشون الكورية الشمالية..

في 4 أغسطس 2004 انفجرت عدة عربات قطار محملة بنترات الأمونيوم في مدينة رينغشون بكوريا الشمالية. وبحسب موقع إذاعة إم دي إر الألمانية أسفر الانفجار عن سقوط 154 قتيلاً وإصابة أكثر من 1200 شخص. كما تم تدمير أكثر من 8000 منزل في المدينة.

 

ميناء تيانجين الصيني..

في عام 2015 حدث تفجير كيميائي مدمر في مدينة تيانجين الساحلية الصينية: 800 طن من نترات الأمونيوم يقال أنها كانت في مستودع البضائع الخطرة في الميناء الصيني إلى جانب العديد من المواد الأخرى. أدى الانفجار الهائل إلى مقتل 173 شخصاً وتدمير منطقة بأكملها.

 

تفجير مرفأ بيروت..

في الثلاثاء 4-8-2020، إشتعلت النيران في مرفأ بيروت وبالتحديد في عنبر 12،  ما ساعد علي نشاط نترات الأمونيوم المحتجزة داخل المستودع وشب حريق ليس بالكبير في البداية ولكن بعد مرور عدة دقائق هز الإنفجار بيروت بأكلمها في منظر هائل ومذهل ومريع أطاح بكل ما في محيط المرفأ وحول المكان إلي أشلاء.

خلّف الإنفجار حتي الآن وقوع أكثر من 100 قتيل، بالإضافة إلى 4000 جريح، على الأقل.

 

تهديد حزب الله لإسرائيل..

بعد الإنفجار الذي وقع في مرفأ بيروت، إنتشر مقطع فيديو قديم على وسائل التواصل الاجتماعي لزعيم جماعة "حزب الله" اللبنانية حسن نصرالله، يلوح فيه بإمكانية تفجير حاويات الأمونيا في ميناء حيفا بإسرائيل، وفقاً لما ذكرته الـCNN الأمريكية.

ويعود تاريخ الفيديو المتداول إلى 16 فبراير عام 2016، وهو جزء من كلمة لنصر الله بعنوان "مقاومة لا تُهزم"، بمناسبة إحياء حزب الله الذكرى السنوية "للقادة الشهداء"، بحسب ما رصدته CNN على أرشيف موقع قناة "المنار" التابعة لحزب الله.

وكان نصرالله في هذا الجزء من كلمته يتحدث عن "قوة الردع" التي بات يمتلكها حزب الله في مواجهة إسرائيل، وقال نصرالله إن "بعض الصواريخ من عندنا بالإضافة إلى حاويات الأمونيا في ميناء حيفا نتيجتهم نتيجة قنبلة نووية... بمنطقة يسكنها 800 ألف نسمة يُقتل منهم عشرات الآلاف". وبعد هذا التهديد، اتخذت السلطات الإسرائيلية آنذاك خطوات عاجلة لإخلاء مخازن ميناء حيفا من الأمونيا.

وكانت السلطات اللبنانية أعلنت، الثلاثاء، أن الانفجار الذي أسفر عن عشرات القتلى وآلاف المصابين في مرفأ بيروت، ناجم عن 2750 طنا من نترات الأمونيوم كانت مخزنة في الميناء منذ 6 سنوات.

إعلانات

إعلانات