auhv

أبرزها إلغاء الفصل الدراسي الأول.. شائعات كذبتها وزارتا التعليم والتعليم العالي

1574 مشاهد

لازالت تواصل وزارة التربية والتعليم توضيح مسار العام الدراسي، وتحديد طرق إجراء امتحانات الفصل الدراسي الأول، حيث وجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم  كافة الإدارات التعليمية والمدارس بوجوب اتباع التعليمات الصادرة عن الوزارة بشأن تعليق الحضور بالمدارس، وتحويلها أونلاين بالإضافة إلى إتاحتها عبر المنصات الالكترونية.
 
وأشار الدكتور طارق شوقي إلى أن المناهج التعليمية والمقررات لازالت تُشرح على القنوات التعليمية، ورغم التأكيد على استمرار الفصل الدراسي الأول حتى يوم 16 يناير، وانعقاد الامتحانات بعد انتهاء إجازة منتصف الفصل الدراسي الأول، والتي من المقرر أن تنتهي يوم 20 فبراير. 
 
وفي هذا التقرير، نرصد أبرز الشائعات التي تم تداولها خلال الأيام الماضية بشأن الامتحانات والدراسة: 
 
تأجيل امتحانات جميع المراحل التعليمية: 
 
كشف المركز الاعلامى لمجلس الوزراء إنه فى ضوء ما تردد من أخباراً تزعم إلغاء قرار تأجيل امتحانات منتصف العام الدراسي لجميع المراحل التعليمية، تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة للأخبار المتداولة بشأن إلغاء قرار تأجيل امتحانات منتصف العام الدراسي لجميع المراحل التعليمية، مُوضحةً أن هذه الصفحات مزيفة، وغير تابعة للوزارة نهائياً، وأن الصفحة الرسمية للوزارة هي  اضغط هنا:
 
وأشارت إلى أن قرار تأجيل امتحانات منتصف العام الدراسي سارٍ كما هو، وأنه سيتم عقد كافة امتحانات الفصل الدراسي الأول بجميع الصفوف الدراسية عقب انتهاء إجازة منتصف العام في 20 فبراير 2021، وفقاً لقرارات مجلس الوزراء، مُشددةً على أنه سيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال مروجي تلك الصفحات المزيفة.
 
وفي سياق متصل، تم استكمال تدريس المناهج الدراسية، حتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/ 2021 بنظام التعليم عن بعد، حتى بداية إجارة منتصف العام التي ستبدأ 16 يناير وتستمر حتى 20 فبراير المقبل، وذلك لاستيفاء المتطلبات الأساسية، والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية، وتأجيل كافة الامتحانات التي كان من المقرر عقدها في هذا الفصل، لما بعد انتهاء إجازة منتصف العام.
 
دمج امتحانات الفصل الدراسي الأول بالفصل الثاني: 

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، تداولت بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء حول دمج امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني للجامعات والمعاهد على مستوى الجمهورية واستبدالهما بأبحاث.

وتواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكّدةً أنَّه لا صحة لدمج امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني للجامعات واستبدالهما بأبحاث.

وأوضحت وزارة التعليم، أنَّه لم يتمّ إصدار أي قرارات أو طرح أي مقترحات في هذا الشأن، وأن كل الامتحانات قائمة كما هي دون استبدالها بأبحاث، مُشددةً على أن امتحانات الفصل الدراسي الأول في جميع مراحل التعليم الجامعي بكافة الجامعات والمعاهد على مستوى الجمهورية ستعقد عقب انتهاء إجازة منتصف العام الدراسي في 20 فبراير 2021، وذلك وفقاً لقرارات مجلس الوزراء، مُشيرةً إلى أنه في حال اتخاذ أي قرارات جديدة في هذا الشأن سيتم الإعلان عنها بشكل رسمي.

استبدال امتحانات الصف الثالث الإعدادي بالمشروعات البحثية: 

موضحة حقيقة استبدال امتحانات الشهادة الإعدادية بمشروعات بحثية حال استمرت أزمة كورونا، قائلة:"امتحانات الشهادة الإعدادية ستعقد ورقيا وتحريريا وسيتم تحديد المواعيد الجديدة للامتحانات خلال الفترة القادمة".

وقال مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن الوزارة ليس لديها أي نية في إلغاء الامتحانات بجميع الصفوف الدراسية بمختلف مراحل التعليم، مؤكدا أن امتحان الشهادة الإعدادية سيعقد ورقيا وتحريريا ولن يتم استبداله بمشروعات بحثية، حال استمرت أزمة فيروس كورونا، موضحا أن الوزارة جاهزة بالعديد من السيناريوهات التي سيتم تنفيذها لإنقاذ الامتحانات من الإلغاء تزامنا مع تفشي كورونا.

وأوضح المصدر، أن العام الدراسي الحالي 2020-2021، سيتم استكماله مهما بلغت صعوبات وتحديات فيروس كورونا، مؤكدا أن إلغاء الدراسة معناه سقوط جميع الطلاب في العام الدراسي 2020-2021، منوها بأن الجميع داخل المنظومة التعليمية يعمل من أجل إنجاح العام الدراسي.

من جهته، أكد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن إلغاء امتحانات الشهادة الإعدادية بسبب كورونا شائعات سخيفة، موضحا أن الوزارة تسير بخطوات ثابتة وناجحة من أجل إنجاح العام الدراسي الحالي، حال استمرت أزمة فيروس كورونا، منوها بأن الوزارة حريصة كل الحرص على مستقبل الطلاب التعليمي.

إعلانات

إعلانات