×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات صحافة المواطن فلاش باك عاجل المرأة
أبرزها إتاحة تسجيل الاستمارات الالكترونية.. حصاد التعليم على مدار الأسبوع
أبرزها إتاحة تسجيل الاستمارات الالكترونية.. حصاد التعليم على مدار الأسبوع

كتب: نورا سعيد

تتسارع الأحداث على مدار الأسسبوع، وتوالت التصريحات التي يفصح عنها الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، بشأن استكمال العام الدراسي، والخطة المالية التي تهدف إلى تحسين أوضاع المعلمين، وصرف زيادة البدل للمعلمين، وكان أبرز هذه الأحداث هو البيان الصادر عن الوزارة وتطرق وزير التعليم إلى خطة تطوير أداء المنظومة التعليمية في الجلسة العامة. 

ولم تتوقف وزارة التعليم خلال الأيام الماضية عن توضيح الأنباء التي يتم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي بشأن انتهاء موعد تسجيل الاستمارات الالكترونية، والاستراتيجية الموضوعة لإنهاء الفصل الدراسي في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها البلاد. 

 استمرار تسجيل الاستمارات الالكترونية لطلاب الثانوية:

 نفى المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء، ما تداولته بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وبعض المواقع الإخبارية على شبكة الإنترنت، بشأن غلق باب التسجيل أمام الطلاب لاستمارة امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الحالي، إذ أكدت وزارة التربية والتعليم، استمرار تسجيل طلاب الصف الثالث الثانوي للاستمارات بشكل طبيعي.

مناقشة إجراءات فتح قاعات حضانات للأطفال بالمدارس

حيث تم انعقاد اجتماع لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني،  خلال هذا الأسبوع  عبر تقنية الفيديو كونفرانس، مع مديرين عموم الأبنية التعليمية على مستوى المحافظات، من أجل الوقوف على ما توصل إليه في إجراءات إقامة قاعات حضانات للأطفال من عمر سنتين حتى 4، داخل المدارس.

وأكد مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم، أن إقامة قاعات حضانات يكون عن طريق التعاون بين كلا من وزارتي التربية والتعليم والتضامن، في مختلف المدارس بالمدن والقرى، للأسر الأكثر احتياجا، ومن المنتظر أن تُحدد المديريات التعليمية الأماكن الشاغرة بالمدارس، على أن تقوم "التضامن" بتأثيث وتجهيز الحضانات.

تصريحات وزير التعليم في الجلسة العامة بمجلس النواب

وأثناء الجلسة التي عُقدت يوم الأربعاء الماضي، تطرق الدكتور طارق شوقي  إلى خطة تطوير أداء المنظومة التعليمية، والانجازات التي تمكنت وزارة التعليم من تحقيقها خلال الأعوام الماضية وخاصة العام الماضي في ظل اجتياح كورونا.

كما تناول  مختلف القضايا والأمور المتعلقة بملف التعليم، سواء ما أنجز خلال الفترة الأخيرة، أو الخطط المستقبلية، ومن ضمنها أسئلة امتحانات المرحلة الثانوية وتصحيحها سيكون إلكترونيا دون تدخل بشري فيهم، وأن الدروس الخصوصية لن تُفيد الطلاب مع نظام التعليم الجديد، وتطرق أيضا إلى الحديث عن خريجي الدبلومات الفنية في شهر يونيو المقبل، مشيرًا إلى أنهم سيحصلون على أول مرتب يصل إلى 5 آلاف جنيه، مؤكدا أن بعض الدول طلبت من مصر تطبيق المناهج المصرية لديها.

وذلك بالإضافة إلى دور المنصات الإلكترونية والقنوات التعليمية التي أتاحتها الوزارة لشرح المقررات الدراسية والمناهج لمختلف المراحل التعليمية.

تحديد مصير العام الدراسي

كشف الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عن موعد الإعلان عن تفاصيل استكمال العام الدراسي الحالي وامتحانات الفصل الدراسي الأول، وهو 14 من شهر فبراير المقبل.

وأضاف "شوقي" إن كل ما يتم كتابته قبل هذا الموعد ما هو إلا مجرد شائعات أو اجتهادات أو بلبلة، لا علاقة لها بالوزارة سواء من قريب أو بعيد.

استثناء بعض الطلاب من إجازة نصف العام

قال الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني، إن مجلس الوزراء وافق على طلب الوزارة باستثناء بعض طلاب التعليم الفني من إجازة نصف العام الدراسي، خاصة طلاب مدارس التعليم المزدوج والتكنولوجيا التطبيقية، وعودتهم مرة أخرى إلى المصانع التي يتلقون التدريبات بها.

وأكد "مجاهد" أن الوزارة ستتواصل مع الطلاب والمديريات التعليمية في هذا الشأن، على أن يتدرب الطلاب في المصانع لمدة 4 أيام في الأسبوع، مع تطبيق مختلف احتياطات السلامة، حفاظا على حصة الطلاب كافة.

 

 

 

 

موضوعات متعلقة: