×
الرئيسية الشارع المصري الرياضة حوادث أخبار العالم توب بيزنس فن وثقافة منوعات سياحة وطيران تقارير وتحقيقات توك شو الصحة فيديو إنفوجراف خدمات صحافة المواطن فلاش باك عاجل المرأة
«مدينه الذهب» هل تضع مصر علي الخريطة العالمية؟
الذهب

كتب: محمود شهاب

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس السبت، قراراً بإنشاء مدينة متكاملة لصناعة وتجارة الذهب في مصر، للنهوض بتجارة الذهب الهامة للغاية والمُساهم بجزء كبير في الإقتصاد المصري.

ووجه السيسي بأن تكون المدينة على نحو متكامل من حيث توفير مستلزمات الصناعة والإنتاج، والمعارض الراقية، وتدريب العمالة لصقل قدراتهم، ومراعاة النواحي اللوجيستية من حيث اختيار موقع المدينة للاستفادة من شبكة الطرق والمحاور الجديدة لسهولة النفاذ منها وإليها واستقبال الزائرين.

وفي هذا التقرير نستعرض إليكم تفاصيل قرار الرئيس  وأراء العاملين بالذهب داخل مصر.

 

توجيه رئاسي..

إجتمع الرئيس السيسي أمس السبت، مع مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، واللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بتوفير كافة الموارد المالية لإنشاء مدينة متكاملة لصناعة وتجارة الذهب في مصر وفق أحدث التقنيات في هذا المجال لتعكس تاريخ مصر الحضارى العريق في هذه الصناعة الحرفية الدقيقة، وعلى نحو متكامل من حيث توفير مستلزمات الصناعة والإنتاج، والمعارض الراقية، وتدريب العمالة لصقل قدراتهم، ومراعاة النواحي اللوجيستية من حيث اختيار موقع المدينة للاستفادة من شبكة الطرق والمحاور الجديدة لسهولة النفاذ منها وإليها واستقبال الزائرين.

وصرح السفير بسام راضى المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض "مخطط إنشاء مدينة متكاملة لصناعة وتجارة الذهب في مصر".

 

إشادة كبيرة بالقرار..

ومن جانبهم؛ عبّر أعضاء رابطة جواهرجية مصر عن فرحتهم العارمة بقرار الرئيس السيسي، بتوفير الموارد المالية لإنشاء مدينة متكاملة لصناعة وتجارة الذهب في مصر وفق أحدث التقنيات في هذا المجال لتعكس تاريخ مصر الحضارى العريق في هذه الصناعة الحرفية الدقيقة.

وأشاد مصطفى صابر أمين عام الرابطة بالقرار وأكد علي أنه سيضعنا على خريطة المنافسة العالمية فى هذه الصناعة الهامة.

 

يلبي الطموحات..

وصرح «صابر» بأن قرار الرئيس جاء على نحو يلبى طموح المستثمرين والعاملين فى هذا القطاع الاقتصادى الهام خاصة وأن توجيهات الرئيس شملت توفير مستلزمات الصناعة والإنتاج، والمعارض الراقية، وتدريب العمالة لصقل قدراتهم، ومراعاة النواحي اللوجيستية من حيث اختيار موقع المدينة للاستفادة من شبكة الطرق والمحاور الجديدة لسهولة النفاذ منها وإليها واستقبال الزائرين.

وأوضح «صابر» أن صناعة الذهب والحلي والمعادن الثمينة فى مصر كانت رائدة منذ عصور، ولا يزال المنتج المصرى ينافس عالميا وبقوة من حيث الأذواق وجمال التصميمات والتنفيذ إلا أن ضغط عناصر الإنتاج وفرض الرسوم على تصديره ساهم فى زيادة التكلفة بشكل يمثل عبئ على سعر البيع .

وطالب أمين عام رابطة جواهرجية مصر بأن تواكب هذه الخطوة الهامة ، تحويل مصلحة دمغ المصوغات والموازين إلى هيئة اقتصادية تدير مواردها بما يحررها من قيود وبيروقراطية التعامل الحكومى لتنطلق صناعة الذهب فى مصر وتصبح رائد.

 


موضوعات متعلقة: